منذ 7 سنوات | صحة عامة / رويترز

ألقت دراسة حديثة الضوء على العلاقة بين الإصابة بالنوع الأول من السكري وأمراض المناعة الذاتية مثل تلك التي تصيب الغدة الدرقية والأمعاء.

وفي النوع الأول من السكري يهاجم جهاز المناعة البنكرياس، ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين فيه، وما يُؤدي إلى إصابة المرضى بأنواع أخرى من أمراض المناعة.

وأظهرت دراسة حديثة أن 27 في المئة من مرضى النوع الأول من السكري، يعانون مرض مناعة ذاتية واحد على الأقل.

وقال كبير الباحثين في الدراسة التي أُجريت في كلية الطب في جامعة سانت لويس التابعة لجامعة واشنطن الدكتور جينج هيوز إن "النتائج الجديدة تعتبر مُفاجئة في شأن المراحل المبكرة والمتأخرة من العمر التي قد تظهر فيها مشكلات أمراض المناعة الذاتية".

وأشار إلى المعتقدات السابقة كانت تشير إلى إصابة مرضى السكري بأمراض نقص المناعة في مراحل متأخرة من العمر، لكن نتائج الدراسة جاءت مغايرة إذ أثبتت أن الإصابة تبدأ من مراحل الطفولة.

وأضاف: "أمراض المناعة الذاتية تبدأ في الظهور في مرحلة مبكرة من العمر لدى المصابين بالنوع الأول من السكري، إذ أصيب بها 20 في المئة من الأطفال الذين شاركوا في الدراسة".

وبينت الدراسة أن احتمال الإصابة بأمراض المناعة الذاتية يستمر في الزيادة مع تقدم المريض في العمر، إلى حد أن نحو 50 في المئة ممن تفوق أعمارهم الـ 65 سنة أصيبوا بمرض مناعة ذاتية إضافي أو أكثر.

واستقى الباحثون تلك النتائج من بيانات ما يقرب من 26 ألف مريض من البالغين والأطفال يعالجون من النوع الأول من السكري في 80 عيادة للغدد الصماء في الولايات المتحدة بين العامين 2010 و 2016.

وأضافت الدراسة المنشورة في دورية "كلينيكال إندوكرينولوجي آند ميتابوليزم" أن من بين من يعانون أمراض مناعة ذاتية إضافة للسكري أصيب 20 في المئة بمرض إضافي، وخمسة في المئة أصيبوا بمرضين إضافيين على الأقل.

وكان المرض الأكثر شيوعاً من أمراض المناعة الذاتية، هو الغدة الدرقية الذي أصاب نحو 24 في المئة من المرضى، بينما جاءت الأمراض المعوية في المرتبة الثانية إذ أصابت ستة في المئة.

وأوصى الباحثون بضرورة إجراء اختبارات روتينية لمرضى النوع الأول من السكري لاكتشاف الإصابة بمثل تلك الحالات المرتبطة بالمناعة الذاتية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024