منذ 7 سنوات | صحة عامة / الأناضول

أظهرت دراسة يابانية حديثة ان البصل يحتوي على مركبات طبيعية لها تأثيرات علاجية تساعد في مكافحة سرطان المبيض، بالإضافة إلى دوره في علاج الاكتئاب.

وأوضح الباحثون في جامعة كوماموتو اليابانية ان البصل يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران لاكتشاف تأثير تناول البصل في سرطان المبيض، إذ أُعطيت الفئران المصابة بالسرطان جرعات من البصل من طريق الفم، وأظهرت النتائج ان الفئران زادت أعمارها، وتقلص لديها نمو الورم السرطاني في المبيض.

وقال الباحثون أن دراستهم أثبتت أن البصل يبطئ تطور نمو خلايا سرطان المبيض، من طريق تقليل انتشار الخلايا السرطانية، موضحين انهم لم يلاحظوا أية آثار جانبية في الحيوانات بعد تناول البصل.

وكانت دراسة بريطانية سابقة أوردت ان الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات، التي تحتوي على مادة "البوليفينول"، توفر حماية ضد الالتهابات المرتبطة بتقدم السن والعمر والأمراض المزمنة، ويأتي على رأسها البصل والكركم والعنب الأحمر والشاي الأخضر والتوت والرمان.

ووفق "منظمة الصحة العالمية"، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، إذ يتسبب بوفاة حوالى 13 في المئة من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً، وثلث وفيات السرطان تحدث بسبب خمسة عوامل سلوكية وغذائية رئيسة، هي ارتفاع مستوى كتلة الجسم وعدم تناول الفواكه والخضار بشكل كافٍ وقلّة النشاط البدني والتدخين.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024