منذ 7 سنوات | لبنان / السفير


قال رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان المحامي فرانسوا رو إن الغرفة الأولى لم تعين بعد صديقا للمحكمة بشأن أدلة مصطفى بدر الدين، ورأي مكتب الدفاع واضح بأن هذا الأمر ليس الحل المناسب.


وأضاف: موقفنا واضح "ولا يوجد شيء إسمه قرينة براءة بالنسبة لبدر الدين، بل إن بدر الدين توفي بريئا، فهو عندما كان متهما تمتع بقرينة البراءة، ونظرا الى كون المدعي العام لم يتمكن من تأمين ما يثبت تورطه، فإن مكتب الدفاع يعتبر أن بدر الدين توفي بريئا".


ويتابع رو: "المشكلة تكمن في رغبة الادعاء، برغم وفاة بدر الدين بالاستمرار بعرض الأدلة ضد الراحل، وقد وافقت غرفة الدرجة الأولى على ذلك، لأن الأمر يمكن أن يفيد المحاكمة".


ويشير رو الى وجه آخر للمشكلة، يتمثل بغياب الطرف المعني بنقض الأدلة خلال عرضها أثناء الجلسات. وهنا ثمة رأيان:"الأول انه على الغرفة التي وافقت على ذلك أن تقوم بهذه المهمة، والثاني، أن عليها تعيين صديق للمحكمة يتكفّل بالمهمة".


خلاصة الموقف، يؤكد رو، أنه لا يتحدث عن قرينة براءة بالنسبة لبدر الدين، "فلقد توفي بريئا وبالتالي فهو بريء".


اما بالنسبة لموقع المحكمة وللإنتربول يقول رو: " بدأت الإجراءات لتصحيح الأمر والمسألة تأخذ بعض الوقت، أما بالنسبة للادعاء فهو يحاول إقناع الغرفة بأن بدر الدين كان جزءا من المؤامرة ولكن ما هو واضح أنه لا يمكن إدانة بدر الدين، فكل ما يسعى اليه الادعاء هو أن يعرض ما يعتبره وقائع".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024