منذ 5 سنوات | أنت وطفلك / فوشيا

تحرص العديد من الأمهات على زرع القيم والأخلاق في نفوس صغارهن منذ الطفولة، بحيث تتضمن هذه القيم احترام الكبار والصدق والأمانة والقناعة وحب الخير ومساعدة الآخرين وغير ذلك.

لذا، يمكنك عزيزتي الأم تشجيع طفلك على حب الخير والمساعدة باتباع بعض النصائح التي تقدمها لكِ الاختصاصية النفسية يارا الشيخ محمد.

تقول الاختصايية يارا "يجب على الآباء والأمهات تربية أطفالهم على حب الخير وفعله للآخرين، وذلك من خلال تنمية إحساسهم بمعاناة غيرهم من خلال عدم إعطاء الوالدين لأطفالهما كل ما يريدونه وعدم شراء كل ما يطلبونه وما يزيد من ترسيخ هذه العادة".

وتضرب الاختصاصية هنا مثلا "عند حرمانهم من بعض الأشياء التي يلحون في طلبها تتكون لديهم القناعة والصبر وعزة النفس، ويجب حثهم بشكل مستمر على مساعدة الآخرين، وإعطائهم النقود ليتصدقوا بها للفقراء، ومحاولة إقناعهم بأسلوب يزيد من الرأفة والشفقة في قلوبهم اتجاه غيرهم ليتخلوا عن لعبة ثمينة، أو ملابس لطفل فقير، ومن خلال هذه الأعمال البسيطة يتعلمون التضحية والمبادرة".

كما تستطيع الأم شراء "حصالة" لتوفير النقود، وتعويد الطفل على وضع مبلغ مالي من مصروفه أو عند مكافأته مثلا، وعند إفراغها يقدم هدايا بسيطة لزملائه في المدرسة.

ووفق الاختصاصية يارا "يمكن للأم أيضا أن تسرد لطفلها قصصا وحكايات غنية بشخصيات تعمل الخير، وتتميز بخصال حسنة. ومن الجميل أن تعلم الأم طفلها كيف يرسم الابتسامة على وجه الآخرين، وتشجيعه بكلمات محفزة عند كل عمل خير يقوم به".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024