منذ 7 سنوات | العالم / الأناضول






أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الإثنين، أنها ستعقد اجتماعًا دوليًا حول تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وذكرت الدفاع الفرنسية في بيانها، أن الاجتماع "سيتناول تقييم العملية العسكرية المشتركة لتحرير الموصل، وسيشارك فيه وزراء دفاع 12 دولة من بينها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية".

تجدر الإشارة إلى أنَّ فرنسا أرسلت العام الماضي خبراء عسكريين ومعدات، إلى الإقليم الكردي في العراق، من أجل تدريب قوات البيشمركة، في إطار مشاركتها بالحرب ضد تنظيم داعش.

وأرسلت فرنسا قبل فترة وجيزة، بطاريات مدفعية أرضية، ودفعت بحاملة طائراتها شارل ديغول إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، من أجل المشاركة في عملية تحرير الموصل.

وانطلقت، فجر اليوم الإثنين، معركة استعادة مدينة الموصل، شمالي العراق، من تنظيم "داعش" الإرهابي، بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، أو قوات الحشد الشعبي (غالبيتها من الشيعة)، أو قوات الحشد الوطني (سنية).

وتتوزع الأدوار بدقة بين القوات المشاركة؛ فبينما تقود القوات التابعة لحكومة بغداد الهجوم بغية تحرير مدينة الموصل من مسلحي "داعش"، يتركز دور قوات "البيشمركة"، وعددها 4 آلاف مقاتل، على تطويق محيط الموصل لحماية ممرات المدينة، ومنع هروب مسلحي التنظيم الإرهابي منها؛ حيث تشير التقديرات إلى أن عددهم يبلغ نحو 6 آلاف مسلح.

من جانبه، قام طيران التحالف الدولي بشن ضربات جوية تمهيدية على مواقع "داعش" في الموصل، خلال الأيام التي سبقت المعركة ويتوقع أن ينحصر دوره في هذا الدور خلال المعركة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024