ألقت طائرات القوة الجوية العراقية منشورات تحمل تعليمات سلامة لأهالي الموصل، قبل انطلاق العملية العسكرية المرتقبة لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم "داعش".

وصرحت قيادة العمليات المشتركة أن "طائرات القوة الجوية العراقية ألقت عشرات آلاف من الصحف والمجلات على مركز مدينة الموصل، تحمل أخبارا مهمة وإحاطتهم بالمستجدات والحقائق والانتصارات".

وتضمنت تعليمات السلامة في المنشورات، دعوات سكان الموصل إلى وضع أشرطة لاصقة على زجاج النوافذ لمنع تحطمها خلال القصف، والابتعاد مواقع الضربات الجوية لمدة ساعة، بالإضافة الامتناع عن السياقة إذا أمكن.

وحملت المنشورات كذلك رسالة طمأنة للسكان على أن وحدات الجيش والضربات الجوية "سوف لن تستهدف المدنيين"، ودعوات "بالبقاء في منازلكم وعدم تصديق إشاعات داعش".

وجاء في منشورات الجيش "يجب المحافظة على الهدوء وإقناع الأطفال أن الأمر مجرد لعبة أو صوت الرعد قبل سقوط الأمطار". و"يجب على النساء عدم الصراخ للحفاظ على نفسيات الأطفال."

وأضافت "إذا شاهدت أي قوة عسكرية لا تقترب منهم أكثر من مسافة 25 مترا ولا تقم بأي حركة سريعة أو مفاجئة".

يذكر أن القوات الحكومية العراقية سبق وأن اتبعت نفس الطريقة بإلقاء منشورات في مدن أخرى كجزء من عمليات تحرير المدن في عامي 2014 و 2015.

وكان عناصر "داعش" قاموا بسحب الأطباق اللاقطة وأجهزة الاتصالات من سكان المدينة وحددوا نقاط إعلامية تبث فقط ما يرغبون بنشره كمصدر وحيد للمعلومات، كما منعوا استخدام أجهزة النقال وأوقفوا خدمة الاتصالات في الأبراج داخل المدينة.

ووفقا للتصريحات الصادرة من المسؤولين العراقيين والأجانب، من المتوقع أن تبدأ عملية الموصل قريبا، وهي ستكون على الأرجح الأكثر صعوبة وتعقيدا في الحرب ضد التنظيم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024