منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

ولدت طفلة من أم وأب أميركيين بلسان يبلغ حجمه ضعفي حجم فمها، وخضعت أخيراً لجراحة بعد أشهر عدة من ولادتها خوفاً من تعرضها للاختناق.

وذكرت صحيفة «دايلي مايل» البريطانية أن الطفلة بيزلي جونسون ولدت بلسان شخص بالغ نتيجة لإصابتها باضطراب نادر يسمى متلازمة «بكوث ودمان» BWS، إذ قرر الأطباء في ولاية داكوتا الجنوبية إبقاء الطفلة على أجهزة التنفس الصناعية، بعدما ساءت حالتها وتعرضت للاختناق مرات عدة.

وعلى رغم موافقة والدي الطفلة جونسون على إجراء جراحة لإستئصال بوصتين من لسانها، إلا أن لسانها استمر في النمو، ما اضطرهم بعد أشهر عدة إلى إجراء جراحة أخرى استطاعت الطفلة من خلالها التنفس في شكل طبيعي والتبسم للمرة الأولى منذ ولادتها.

وقال الأطباء أن حالة الطفلة من الحالات النادرة، لافتين إلى أن تلك المتلازمة تصيب طفل واحد بين كل 11 ألف طفل حديث الولادة.

وأفادت والدة الطفلة، شانون جونسون أنه خلال الأيام الثلاثة التي تلت الجراحة كانت طفلتها تتنفس من طريق الأجهزة الصناعية وتتغذى على الحليب من طريق أنبوب.

وتفاءل الأطباء بعد نجاح الجراحة الثانية للطفلة، آملين بأن لا تحتاج إلى إجراء جراحة ثالثة.

وأوضح الأطباء أن 25 في المئة ممن يعانون تلك المتلازمة هم عرضة للإصابة بالأورام السرطانية، لافتين إلى ضرورة خضوع الأطفال المصابين إلى فحوص دورية كل ثلاثة أشهر حتى يبلغون سن الثمانية.

وتسبب متلازمة «بكوث ودمان» مجموعة من الأعراض تظهر عند الولادة، تتميز بوجود تضخم وزيادة في حجم الجسم واللسان والأحشاء الداخلية للطفل، إذ إن 90 في المئة من الأطفال المصابين بالمتلازمة يعانون مشكلة تضخم اللسان التي تسبب مشكلات في التنفس وتتطلب الجراحة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024