منذ 7 سنوات | لبنان / النهار










اذا كان مستوى التوتر العالي الذي قفز الى المشهد الداخلي بفعل الهجمات العنيفة التي شنها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على المملكة العربية السعودية في اطلالتيه في ذكرى عاشوراء والردّين الحادّين لزعيم "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري و"كتلة المستقبل" عليه يصلح مقياساً لمآل المسار السياسي الرئاسي فلا موجب للاكثار من الخلاصات الموغلة في السلبية. 

ولكن يبدو ان "فترة السماح" لبلورة بعض المعطيات المتصلة باستمرار تحرك الحريري لا تزال تبقي نصف فتحة في مسار الانتظار، علماً ان ما يصدر من مؤشرات عن "التيار الوطني الحر"، المعني الأول بترقب أي تطور محتمل في هذا المسار، لا يزال يوحي بان قراءة التيار للتطورات والمواقف الاخيرة تختلف عن معظم الانطباعات الأخرى التي يغلب عليها التحفظ او التشاؤم بامكان تحقيق اختراق حقيقي قبل موعد الجلسة الانتخابية في 31 تشرين الاول.


وليس أدل على ذلك مما بثته محطة "أو تي في" التلفزيونية الناطقة باسم التيار مساء أمس من ان رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون سيلقي الاحد المقبل كلمة في الاعتصام الذي ينفذه أنصاره على طريق قصر بعبدا في ذكرى عملية 13 تشرين الاول 1990 "ستكون أقرب ما يكون الى مشروع عهد".

 وقال رئيس التيار الوزير جبران باسيل إن الرئيس الحريري "تحدث معنا عن مهلة محددة وإن هدفنا الاستراتيجي هو التفاهم مع تيار المستقبل البلد لا يقوم بلا مكوناته الاساسية". 

لكن باسيل استدرك في حديث الى برنامج "كلام الناس" من المؤسسة اللبنانية للارسال بأنه "لا يجزم بتبني الحريري لترشيح العماد عون إلّا عندما يعلن ذلك ويعود إليه الحرية والوقت لاعلان الدعم العلني للجنرال". 

وفي موضوع "رفع الفيتو" السعودي عن وصول عون إلى الرئاسة قال: "نحن لا نعرف الإجابة وهذا الموضوع عند الرئيس الحريري والمملكة تقول إنها غير معنيّة".


واعتبرت أوساط نيابية ان الاجواء التفاؤلية التي أشاعتها أوساط موالية للعماد عون مساء أمس يراد من ورائها التهيئة لإنجاح مهرجان الاحد . ولاحظت ان المعطيات المتوافرة عنة أجواء بعض العواصم المعنية تفيد أن هناك موقفاً خارجياً يؤيد وصول شخصية "غير تصادمية" الى سدة الرئاسة في لبنان.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024