منذ 7 سنوات | فن ومشاهير / الحياة

تألقت العارضة الإماراتية رفيعة الهاجسي، على منصة أسبوع الموضة العربي في دبي، تتويجاً لجهد استمر أعواماً في مواجهة القيود الاجتماعية.

وقالت العارضة رداً على سؤال عما تشعر به على المنصة، أنها "تكون متحمسة، هذا هو الشيء الذي أحبه، وأحب أن أقوم به في حياتي"، مضيفة أنه "إحساس جميل جداً عندما أرى الإضاءة على وجهي، أشعر كأن نوراً في حياتي أضيء".

وتابعت: "أحب أن أقوم به من كل قلبي. لو أقوم بذلك 24 ساعة لا مشكلة لدي أبداً". ويبدو هذا التعلق مفهوماً، فهي واجهت صعوبات على مدى أعوام، كونها وصفت نفسها بـ "أول عارضة أزياء إماراتية" في مجتمع محافظ.

وتوضح أن ما أصبحت عليه في حاجة إلى جرأة، كونها حاربت في حياتها لتصل إلى ذلك المستوى، وتابعت: "أعتبر نفسي فتاة جريئة جداً، لأكون في هذا المجال. حاربت أشياء كثيرة في حياتي كوني عارضة أزياء، ووصلت إلى مستوى أنا راضية عنه".

وبدأت الهاجسي مسيرتها من خلال عرض الأزياء التراثية الإمارتية، وتؤكد أن المجتمع أصبح أكثر تقبلاً تجاه الموضة وعرض الأزياء. فبعدما كان من الصعب تقبل عمل امرأة إماراتية في عروض الأزياء، بدأ يصبح المجتمع أكثر انفتاحاً، مضيفة: "تطلب الأمر ثماني سنوات لأقف هنا".

وشاركت في وقت سابق للمرة الأولى، في عرض أزياء في باريس للمصمم اللبناني زياد نكد، وكذلك في افتتاح أسبوع الموضة العربي الخميس الماضي، والذي يقام مرتين سنوياً في دبي.

وقدمت أمس، عرضاً للمرة الثانية في الإمارة للمصممة اللبنانية عائشة رمضان، ضمن مجموعة ربيع - وصيف 2017. وتقول رمضان، إن "العارضة الإماراتية، وهي ذو قوام أكثر امتلاءً من العارضات النحيلات، تجعلها أقرب إلى السيدات في شكل عام".

وأضافت أن "العارضة الإماراتية بالنسبة إلي هي زبونتي. رفيعة تمثل البنت العربية الجميلة. جعلناها ترتدي فستاناً بسيطاً جداً، لنظهر أن الفتاة العربية تعرف كيف ترتدي شيئاً بسيطاً ويليق بها".

وتؤكد المصممة العوائق التي تواجه عارضة الأزياء في العالم العربي، إذ توضح: "لتصبح العارضة عالمية، عليها أن تظهر الكثير من جسدها، وهذا يمكن أن يكون غير مقبول في الثقافة العربية"، فيما توضح الهاجسي أنها تأخذ هذه المحاذير في الاعتبار، وإن تطلب منها أن تحرم نفسها من المشاركة في عروض أزياء عالمية.

وأضافت: "أحاول أن أراعي مجتمعنا أكثر في اللباس وعرض الأزياء"، متابعة: "اعتذرت عن الكثير من العروض، لأن التصاميم لا تناسب مجتمعنا. أضحي حتى أراعي مجتمعنا وأراعي أهلي"، لكنها ترى أن أسبوع الموضة العربي الذي تختتم نسخته الثالثة مساء اليوم، يظهر أن المجتمع أصبح أكثر انفتاحاً تجاه الموضة.

واعتبرت الهاجسي أن الإمارات تنفتح أكثر على مجال الموضة والأزياء، وقالت: "نرغب في أن نصل الى مستوى باريس ونيويورك".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024