منذ 5 سنوات | صحة جنسية / وكالات

يصيب التهاب عنق الرحم المرأة عندما تتعرض للإصابة ببعض الأمراض الجنسية الخطيرة، التي تساهم في انتشار العدوى وتراكم البكتريا على الرحم مسببة له الالتهاب. ويقول الاطباء أن التدخين وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية يزيد أيضًا من اختراق الميكروبات والفطريات الضارة التي تؤدي إلى تضخم وتورم عنق الرحم. لذلك، لابد من العلاج فورا وإلا سيتطور الأمر ويصل إلى المزيد من المخاطر الصحية.

من أعراض التهابات عنق الرحم:

الشعور بالألم الحاد أثناء عملية التبول مع آلام أسفل البطن ومنطقة الحوض.

الشعور بالألم أثناء الجماع مع عدم انتظام الدورة الشهرية.

المخاطر الصحية:

الإصابة بالعقم. من أهم الأضرار الصحية التي تسببها التهابات عنق الرحم هي التعرض للعقم. يلعب عنق الرحم دورًا هامًا وأساسيًا في حدوث الإنجاب، حيث أنه الطريق الذي يسمح بعبور الحيوانات المنوية فيه مرورًا بقناة فالوب حتى يصلوا إلى البويضة. لذلك، إذا حدث اي التهاب أو تضخم في عنق الرحم فيتسبب بالانسداد وبالتالي يتم قطع الطريق على الحيوانات المنوية من المرور فيه ولا يحدث الحمل.

الإصابة بسرطان الرحم. من المخاطر الصحية الأخرى التي يسببها التهاب عنق الرحم هو الإصابة بسرطان الرحم. يعتبر سرطان الرحم من أكثر أنواع الأمراض السرطانية خطورة وأكثرها شيوعًا، وتصاب به عدد كبير جدا من النساء. يحدث سرطان الرحم عندما يتضخم عنق الرحم لدى المرأة بصورة غير طبيعية، ويصاب بالتورم والالتهاب مع حدوث نزيف شديد وخروج بقع دموية مهبلية بشكل متزايد. لذلك، عندما تشعرين بأعراض التهاب عنق الرحم لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور حتى لا يتفاقم الوضع وتطور المشكلة مسببة السرطان.

الإصابة بالتهابات الحوض. عند الإصابة بالالتهاب في منطقة عنق الرحم لدى المرأة، فإنه يسبب أضرار أخرى كثيرة للمنطقة التناسلية الأنثوية من أهمها الإصابة بالتهابات الحوض وعضلات أسفل البطن. تنتقل هذه العدوى بعد ذلك إلى منطقة الحوض وتسبب لها الالتهابات، ومن ثم تبدأ العدوى بالانتقال إلى المبايض وقناة فالوب وربما يصل الأمر إلى إصابتهم بالسرطان ونمو الأورام الخبيثة عليهم نتيجة انسداد الأوعية الدموية.

احتمال الإجهاض. تمتد خطورة التهاب عنق الرحم لدى المرأة لتصل إلى تعرضها للإجهاض، خاصة إذا كانت حامل في الشهور الأولى. فإذا أصيبت المرأة الحامل بالتهاب عنق الرحم، فتصاب بطانة الرحم بالالتهاب ومن ثم التورم والتضخم فينتج عنها تضيق الأوعية الدموية، تلك التي تزود الجنين بالأوكسجين والغذاء وبالتالي تتعرض المرأة لإجهاض الجنين.

النزيف. من الأضرار الصحية أيضًا التي تسببها التهابات عنق الرحم لدى المرأة، حدوث نزيف شديد جدا نتيجة تورم وتضخم بطانة الرحم. يحدث هذا النزيف أثناء ممارسة الجماع وبعدها مع الشعور بالألم الحاد والغير محتمل. كذلك يحدث النزيف المهبلي للمرأة الحامل بشكل غير طبيعي وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل نتيجة التقرحات أو الندبات التي تتكون عليه أو نتيجة لتآكل والتهاب عنق الرحم


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024