منذ 7 سنوات | حول العالم / وكالات

شارك طلاب من مختلف أنحاء العالم في سباق ماراثون شيل البيئي، حيث قاموا بتقديم تصاميم فريدة في محاولة لابتكار السيارة الأكثر كفاءة في العالم من حيث توفير الطاقة.

أعلنت شركة شيل مؤخراً عن تحدٍّ للطلاب: تصميم سيارة ذات كفاءة أعلى في توفير الطاقة.والطلاب لم يخيبوا أملها.

تدفق الطلاب إلى لندن للمشاركة في النسخة الأوروبية من ماراثون شيل البيئي (Shell Eco-marathon). حيث قدم أكثر من 200 فريق، من 29 بلداً، وصمموا سياراتهم وفي أذهانهم هدف وحيد – ابتكار سيارة تستطيع السير لأطول مسافة ممكنة بلتر واحد من الوقود.

فقد صمم فريق من جامعة نانت الفرنسية يعمل بالتعاون مع إحدى المدراس الثانوية المحلية، سيارة أطلق عليها اسم "السيارة الأكثر ديناميكية في العالم" مستوحاة من شكل قطرات المطر، وتتميز السيارة، والتي تدعى سيتي جولي، بمعامل سحب أقل من 0.1، ووزن إجمالي 80 كغ فقط (176 رطل).

التصميم سيتي جولي التصميم سيتي جولي

وقامت كليتان مقرهما تولوز، في فرنسا، بتصميم الطراز تي آي إم 07 (TIM 07)، وهي سيارة ذات ألواح مركبة، مصنوعة من الحرير القابل للتحلل والراتنج الطبيعي، إضافة إلى البلاستيك المدعم بألياف الكربون النوعية. استخدم الفريق برنامج التصميم CAD، وآلات التصنيع باستخدام الحاسوب CNC، و 40 قطعة منفصلة من مادة البوليسترين لتصميم شكل السيارة.

التصميم تي آي إم 07التصميم تي آي إم 07

شجّع السباق على اللجوء إلى الحلول ذات الكلفة المنخفضة، حيث كان على المشاركين أن يجدوا من يمولهم. واستخدم طلاب من معهد سيبولو نوبيمبر للتكنولوجيا في إندونيسيا، صفائح سقفية مموجة من مادة بي في سي (PVC) وشريط لاصق لبناء التصميم SapuAngin 10.

Sapu Angin 10 التصميم Sapu Angin 10 التصميم

من الأعمال الجديرة بالاهتمام، التصميم فينتشر 8 (Venture 8)، الذي قام بعرضه فريق من جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سينغافورة. حيث استخدمت هذه السيارة تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل كامل لتصميم هيكل السيارة، وأجزاءها الدخلية، والعديد من الأجزاء الوظيفية المركبة من أكثر من 150 جزءاً منفصلاً مطبوعاً ثلاثي الأبعاد.

إن هيكلها المعدني المصنوع من ألياف الكربون، منفصل عن جسم السيارة، ويمكن قيادة السيارة من دونه. يأتي ذلك من تصور المصممين لصنع مركبات تناسب كلياً حاجات الزبائن، حيث يمكن وضعها على الهيكل المعدني حسب الرغبة.

Venture 8 التصميم



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024