منذ 5 سنوات | العالم / الأناضول

قال رئيس الوزراء الإيطالي المكلف جوزيبه كونته، إن حكومته ستعمل على الانفتاح على روسيا وطلب رفع العقوبات الأوروبية بحقها.

وأوضح كونته في كلمة أمام مجلس الشيوخ (الغرفة العليا)، في جلسة طلب الثقة اليوم الثلاثاء، "نعتزم تأكيد إيمان بلدنا القوي بتحالف الأطلسي (الناتو)، وكذلك بمتانة العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية حليفا متميزا".

وعلى صعيد العلاقات الخارجية أيضا، أوضح كونته أنه سيعمل "على الانفتاح على روسيا التي عززت دورها الدولي في مختلف الأزمات الجيوسياسية في السنوات الأخيرة".

وأضاف "سوف نكون في طليعة من يطالب بمراجعة نظام العقوبات الأوروبية ضد موسكو من أجل رفعها، بدءا من تلك التي تهدد بتهميش المجتمع المدني الروسي".

وفي مجال الهجرة، قال كونته "لسنا ولن نكون عنصريين أبدا".

وتابع "فشلت إدارة التدفقات على الصعيد الأوروبي، وسوف نطالب بشدة بتجاوز نظام توزيع المهاجرين في حصص بين دول الاتحاد الأوروبي، في سبيل الوصول إلى احترام حقيقي للتوزيع العادل بين الأعضاء".

ومن المقرر أن يتم التصويت على الثقة لحكومة كونته في مجلس الشيوخ في وقت لاحق من مساء اليوم.

وجوزيبه كونته، أستاذ جامعي في مادة القانون الخاص بكليتي الحقوق بجامعتي ولاية فلورنسا (وسط)، ولويس غويدو كارلي الخاصة في العاصمة روما.

كما يعمل في المحاماة بمحكمة النقض، ولا ينتمي إلى أي تنظيم سياسي، غير أنه أحد المقربين من تنظيم "خمس نجوم".

وتحل حكومة كونته خلفا لحكومة باولو جينتيلوني، الذي استقال في 24 مارس / آذار الماضي، وواصل مهمة تصريف الأعمال حتى اليوم.

ومن المرجح أن تحظى الحكومة بالثقة بأكثر من عشرة أصوات من النصاب المطلوب (160 من أصل 320)، حيث تحتكم حركة "خمس نجوم" على 109 سيناتورات، و"رابطة الشمال" على 58 سيناتورا، أي ما مجموعه 167، فضلا عن نحو 10 من الشيوخ من تنظيمات صغيرة يتوقع أن يقدموا الدعم بالثقة للحكومة.

وفي الانتخابات التشريعية التي جرت في مارس / آذار الماضي، حصلت حركة "خمس نجوم" على 32.66 بالمائة من مقاعد مجلس النواب وعددها 630، وعلى 32.22 بالمائة من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320.

أما "رابطة الشمال"، فحصلت في مجلس النواب على 17.73 بالمائة من المقاعد، وفي الشيوخ 17.63 بالمائة من المقاعد.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024