أصدر القضاء العراقي اليوم (الاحد) مذكرة توقيف بحق رئيس مجلس محافظة كركوك الكردي ريبوار طالباني، الذي فر الى اربيل بعد سيطرة القوات العراقية على المحافظة، على خلفية تأييده اجراء الاستفتاء حول استقلال اقليم كردستان.

وقال مصدر في مجلس محافظة كركوك، ان «مذكرة قبض صدرت بحق رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني وفق احكام المادة 321 من قانون العقوبات العراقي»، موضحا ان «المذكرة جاءت على خلفية قرار رفع علم اقليم كردستان وقرار الاستفتاء» الذي اجري العام 2017.

ولعب محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم ورئيس مجلسها انذاك ريبوار طالباني، وكلاهما يلاحقهما القضاء العراقي، دورا بارزا في دعم اجراء الاستفتاء الذي هدف لاستقلال الاقليم، وقام طالباني برفع علم اقليم كردستان في كركوك، على رغم معارضة بغداد.

وفر طالباني الى أربيل، عاصمة اقليم كردستان، بعد فشل الاستفتاء وقيام قوات الحكومة المركزية باستعادة السيطرة على كركوك في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

وفي خضم الفوضى التي اعقبت هجوم الجهاديين على الموصل العام 2014، فرض الاكراد سيطرتهم على مدينة كركوك بشكل كامل، في اطار محاولة لضمها الى اقليم كردستان.

وبعد الاستفتاء الذي أصر رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني على اجرائه، وصوت خلاله غالبية الأكراد بـ «نعم» للاستقلال، اتخذت الحكومة المركزية إجراءات عقابية ضد أربيل، بينها استعادة جميع المناطق المتنازع عليها من سيطرة القوات الكردية، ابرزها محافظة كركوك.

واصدرت بغداد وأربيل عشرات مذكرات التوقيف بحق شخصيات عسكرية وسياسية من كلا الجانبين.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024