منذ 5 سنوات | فن ومشاهير / 24.ae

شهد اليوم الثاني لمهرجان كان السينمائي عرض الفيلم المصري "يوم الدين"، والذي يعرض ضمن الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان، ليصبح أول فيلم مصري ينافس على جائزة السعفة الذهبية منذ 6 سنوات، وتأتي هذه مشاركة ضمن دورة تاريخية للسينما العربية في "كان" حيث تشترك 6 أفلام أخرى في المسابقات المختلفة للمهرجان.


وازدحمت السجادة الحمراء بتوافد كوكبة من نجوم العالم لحضور العرض الخاص للفيلم، ومنهم جوليان مور وإيرينا شايك، ولويس بورجوان، وكيكو ميزوهارا، إضافة لحضور مخرج العمل أبوبكر شوقي وزوجته دينا إمام.


تقييم النقاد 

وحصد الفيلم المصري "يوم الدين" آراء إيجابية من النقاد في مهرجان كان"، منذ عرضه في مهرجان كان يوم أمس، هنالك من أحب الفيلم وقال عنه "مؤثر ومبك"، حيث تميزت أحداثه بالمصداقية والواقعية، والمعالجة الدرامية المختلفة لمنظوري الفقر والدين، من وجهة نظر بطل الرواية، التي استمدت أحداثها من قصة حقيقية.


الفيلم تدور أحداثه حول رجل قبطي مريض بالجذام يدعى "بشاي"، وهو شاب فقير غير متعلم يمضى أكثر من 40 عاماً من حياته في مستعمرة فقيرة للمصابين بمرض الجذام، وذلك حزناً على رحيل زوجته ليقرر أخيراً الخروج من المستعمرة للعودة بحماره إلى مدينة "قنا" مسقط رأسه، آملاً في العثور على والديه اللذان تخليا عنه منذ أن كان صبياً (10 أعوام)، ليصادف في طريق عودته طفلاً يتيماً في رحلته عبر الأراضي المصرية بحثاً عن العاطفة والأمل، والذي يصبح فيما بعد بمثابة ابن له.


كلمة المخرج 

وأعرب مخرج العمل شوقي عن فرحته بالمشاركة في المهرجان في منشور عبر حسابه على فيس بوك، حيث توجه بكلمات الشكر لأسرته التي دعمته على طول الطريق قائلاً: 'أنتم ساهمتم بتقديم خدمات عظيمة لصناعة السينما في مصر".


وأضاف "شكراً لعدد لا يحصى من الناس الذين دعمونا على مر السنين، لا أعرف من أين أبدأ؟ ولكن كل التقدير لطاقم العمل الذين تحملوا الظروف الصعبة، ونقص المال، ومواقع التصوير البعيدة والحواجز اللغوية وغيرها من الصعاب".


تعليقات النجوم 

نال الفيلم استسحان الجمهور منذ عرضه، بالتصفيق الحاد المتواصل، حيث شاركت الفنانة ليلي علوي جمهورها بمقطع فيديو من قاعة العرض بمهرجان كان السينمائي عبر حسابها على إنستغرام، عقب مشاهدتها الفيلم، وعلقت قائلة: "مباشرة بعد عرض فيلم يوم الدين المشارك بالمسابقة المصرية لمهرجان كان السينمائي الدولي، فيلم أكثر من رائع ومشرف جداً، أتمنى حصوله على السعفة الذهبية، يستحق".


كما أشادت الإعلامية بوسي شلبي بحالة التصفيق الحاد والإعجاب التي استقبل بهما الفيلم، وذلك من خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها على إنستغرام قائلة "أكثر من ربع ساعة تصفيق للفيلم المصري يوم الدين، كل القاعة تصفق منذ ربع ساعة للفيلم، أعتقد أن فيلم يوم الدين سيحصد جوائز في مهرجان كان، مبروك".


من جهتها أعادت مي كساب نشر الفيديو بتعليق جاء فيه: "ألف مبروك للسينما المصرية والعربية الفيلم المصري "يوم الدين" المشارك في مهرجان كان وللمخرج العالمي أبو بكر شوقي، ألف مبروك وأتمنى أن ينال الفيلم جائزة إن شاء الله. لكل مجتهد نصيب بإذن الله. مبروك لصناعة السينما المصرية".


وأشار رجل الأعمال ومؤسس مهرجان الجونة السينمائي، نجيب ساويرس عبر حسابه على تويتر إلى إعجابه الشديد بالفيلم مغرداً: "حضرت أمس فيلم يوم الدين للمخرج الشاب أبو بكر شوقى فى مهرجان كان، وخرجت باكياً من إنسانية الفيلم وروعته، وفخور إنى مصرى كمخرج الفيلم العبقري، كل التحية لكل من ساهم فى هذا الفيلم العظيم".








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024