منذ 7 سنوات | اقتصاد / د ب أ

وافق بنك الاستثمار الأوروبي اليوم الجمعة، على قروض بقيمة أكثر من 7.3 مليار يورو (8.1 مليار دولار) لتمويل مشروعات بنية أساسية استراتيجية وتشمل مساعدات للدول الأشد تأثراً بمشكلة الهجرة.

ووافق مجلس مديري البنك خلال اجتماعه في العاصمة المالطية فاليتا اليوم، على القروض منها 18 قرضا بقيمة 2.8 مليار يورو مدعومة من صندوق التمويل الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية.

ناقش مجلس مديري البنك مبادرة المرونة الاقتصادية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط وغرب البلقان. وكان إقراض الدول الأشد تضرراً من أزمة المهاجرين واللاجئين على رأس جدول أعمال الاجتماع.

وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، إن بنك الاستثمار الأوروبي وبنك الاتحاد الأوروبي ملتزمان بمساعدة الدول المتضررة من الهجرة القسرية والمساعدة في بناء اقتصادات أكثر مرونة لعلاج الأسباب الجذرية للمشكلة.

ستركز المبادرة بشكل أساسي على الشباب والنساء مع زيادة الاستثمار في القطاعات ذات الأهمية الاجتماعية مثل مشروعات المياه والتعليم. كما ستدعم المبادرة رواد الأعمال الذين يوفرون فرص عمل للاجئين.

ووفقاً للمبادرة فإن بنك الاستثمار الأوروبي سيزيد دعمه لدول الجوار الجنوبي التي تشمل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى جانب غرب البلقان.

يصل إجمالي الدعم الجديد لمشروعات البنية التحتية الاستراتيجية إلى 2ر2 مليار يورو بما ذلك الدعم المقدم لتحديث شبكة الطرق في ليتوانيا وبولندا، وقطارات الركاب الجديدة في بريطانيا وبلجيكا وألمانيا وأوكرانيا وإقامة مدارس جديدة في مختلف أنحاء أيرلندا.

كما وافق مجلس مديري بنك الاستثمار الأوروبي خلال اجتماعه الذي استمر يومين على تقديم 40 مليون يورو لدعم الإسكان الاجتماعي واستثمار القطاع الخاص في مالطا.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024