منذ 6 سنوات | العالم / القبس


فازت شركة «بي ام جي» التركية بعقد رئيسي لانتاج دبابة القتال الوطنية الاولى (ألتاي)، وأشارت مصادر الى ان المحادثات حول الإنتاج الصناعي للدبابة بالإضافة الى تطوير محرّكها كانت قد بدأت، ولم تكشف المعلومات بعد عن حجم الصفقة او الدفعات المالية المتفق عليها.

وتنافست ثلاث شركات تركيّة للحصول على العطاء المتعلق بإنتاج دبابة القتال الرئيسية الأولى لمصلحة القوات المسلحة التركية وهي «اف ان اس اس» و«بي ام جي» و«أتوكار» التابعة لكوتش القابضة، وهي المصمم الأساسي للدبابة. يذكر أنّ وزير الدفاع التركي كان قد أعلن في نوفمبر الماضي بأنّ تركيا افتتحت عطاءً لإنتاج 500 دبابة.

على صعيد آخر، اعلن ألكساندر ميخيف رئيس شركة روزوبورون أكسبور الحكومية الروسية لتجارة السلاح، لوكالة الانباء الروسية نوفوستي، انّ روسيا بدأت بالفعل تنفيذ العقد المبرم مع تركيا بشأن إنتاج منظومة الدفاع الصاروخية «اس 400»، مشيراً الى انّ هناك مراحل متعددة يجب ان يتم المرور بها قبل تسليم المنظومة الى تركيا، ومؤكداً في نفس الوقت على إيفاء روسيا بتعهّداتها.

 وكانت تركيا قد وقعت رسميا في ديسمبر الماضي على عقد بقيمة 2.5 مليار دولار لشراء بطاريتين من منظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتطورة (اس 400).

في حال استلام انقرة للمنظومة، ستكون بذلك أوّل دولة في حلف شمال الأطلسي تحصل على «اس 400»، مع الإشارة الى انّ اليونان وهي دولة عضو في الناتو كانت قد حصلت على منظومة «اس 300) من روسيا. وتأمل تركيا في أن تساهم هذه الصفقة في سد ثغرة في مجال الدفاع الصاروخي البعيد المدى لديها، بالإضافة الى تطوير قدراتها الذاتية لإنتاج أنظمة وطنية مستقلّة مستقبلاً.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024