تعتبر مهمة تنويم الرضيع من المهام الصعبة التي تعاني منها كل أم خاصة في الأشهر الأولى من عمر مولودها ، فالرضيع ما  يلبث أن ينام إلا و يستيقظ سريعا مما يجعل الأم مرهقة و متعبة طوال الوقت ، لذا قمنا بتجميع أهم الطرق التي يمكنك فيها أن تجعلي رضيعك ينعم بنوم هادئ سريعا و لفترة أطول :-

طرق تساعدك على تنويم الرضيع بسرعة و لفترة أطول :

1- الحمام الدفيء :-

من أهم الطرق التي تساعد طفلك على أن ينعم بنوم هادئ و عميق هو أن تقومي بتحميمه بواسطة الماء الدافئ حتى تساعديه على الاسترخاء ، قومي بذلك في المساء حتى تعودينه على روتين مسائي ليستفيد طفلك بالنوم في ساعات الليل .

2- مساج خفيف :-

هل تعلمي إن المساج يساعد طفلك على الاسترخاء و النوم لفترات طويلة ، بعد تحميم طفلك يمكنك عمل مساج لجسمه بزيت الأطفال حتى يسترخي طفلك ، هناك أنواع مخصصة من زيوت الأطفال لمساج ما قبل النوم يحتوي على بعض الروائح التي تساعد طفلك على النوم سريعا .

3- اشبعي طفلك :-

في الفترة التي تخططين فيها لتنويم طفلك ، أعطيه رضعه مشبعة بحيث تكون أكبر من الرضعات التي يتلقاها على مدار اليوم ، حتى يعلم أن هذا الوقت هو وقت النوم ، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترضعينه طبيعيا فزيدي من وقت الرضاعة لخمس دقائق إضافية ، أما إذا كنت ترضعينه صناعيا فيمكنك إعطائه 30 مل أكبر من الرضعة التي يتناولها على مدار اليوم .

4- اخفضي الأنوار :-

بعد إتمامه الشهر الثاني يستطيع طفلك أن يميز ما بين النور و الظلام ، و حتى تعوديه على النوم يمكنك تهدئة الأجواء له بأن تخفضي الأنوار و تبعديه عن ضوضاء التليفزيون أو ما شابه .

5- الضوضاء البيضاء :-

هل سمعت عن الضوضاء البيضاء من قبل ، إن طفلك حين كان في الرحم كان يسمع صوت نبضاتك و يسمع بعض الأصوات التي تصدرها أجهزة جسمك الحيوية ، لذا فإن سماع طفل بأصوات مشابهة لها تشعر الطفل بالأمان ، قومي بتحميل تطبيق الضوضاء البيضاء على تليفونك أو تشغيل السشوار و الذي يعطي لطفلك إحساسا بالأمان فينام كما لو كان ما زال جنينا .

 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024