منذ 7 سنوات | صحة عامة / وكالات

وظيفة الكلية هي التخلص من الفضلات والماء الزائد عن حاجة الجسم عبر التبول، وإذا لم تقم بدورها بالكفاءة المطلوبة فلن يكون الجسم قادراً على التخلص من السموم التي ستتراكم، وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة أو حتى الوفاة.

وتشير الإحصائيات إلى أن واحداً من بين كل خمسة أشخاص مصابين بسرطان الكلى يموت بسبب المرض، ولكن إذا تم اكتشافه مبكراً فإن فرصة النجاة ترتفع بنسبة 80 بالمائة.

وإليك عدة طرق لتحسين قدرة الجسم على مجابهة سرطان الكلى.

1- أضف الألوان إلى نظامك الغذائي

أصبح من المعروف الآن أن الخضروات والفواكه مصدر غني جداً بمضدادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الجسم من السرطان. حاول تناول خمسة أنواع مختلفة اللون من الفواكه والخضروات كل يوم.

2- الحفاظ على معدل ضغط الدم

تشير العديد من الدراسات الطبية إلى أن ارتفاع ضغط الدم سبب أساسي من أسباب الإصابة بسرطان الكلى، إضافة إلى أن الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم لها مخاطر مشابهة. ولذلك من الأفضل علاج ارتفاع الضغط باستخدام النظام الغذائي الصحي أو البدائل الطبيعية الأخرى. وإذا كنت مضطراً إلى تناول أدوية الضغط، فيجب ألا تتناول إلا بإشراف الطبيب وألا تغير الجرعة إلا بأمره.

3- الهروب من المواد الكيميائية

المواد الكيميائية المنتشرة في البيئة المحيطة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى. ومن الأمثلة على هذه المواد: الكادميوم (الموجود في دخان السجائر وعوادم احتراق الوقود الحفري)، إضافة إلى مبيدات الأعشاب والحشرات. وهاتان المادتان تعتبران من الأسباب الرئيسية لسرطان الكلى.

ولكي تتجنب هذه المخاطر، ابدأ في استخدام المنظفات ومبيدات الحشرات الطبيعية، وتجنب التدخين أو الجلوس بجوار المدخنين.

4- حافظ على وزن صحي
السمنة أو البدانة عملياً هي السبب الأول لحوالي 25 بالمائة من إجمالي إصابات سرطان الكلى، كما أن نصف الأشخاص المصابين بالمرض يعانون من السمنة، وإن كانت ليست السبب الرئيسي. ولا يخفى أن أضرار السمنة لا تتوقف عند هذا الحد. فحاول الحفاظ على وزنك في المعدل المناسب، وإذا كان الوزن زائداً فالجأ إلى أنظمة الريجيم وممارسة الرياضة من أجل الوصول إلى وزن صحي.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024