منذ 6 سنوات | لبنان / الشرق الأوسط





دعت السعودية إلى دعم الجيش اللبناني وفق آلية واضحة تضمن أن يكون القوة الشرعية الوحيدة في البلاد، فيما أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، إجراء إصلاحات أمنية.

ودعا الحريري الذي ترأس الوفد اللبناني في «مؤتمر روما 2» الذي عقد في العاصمة الإيطالية لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية بحضور 41 دولة، المجتمع الدولي لدعم القوات المسلحة اللبنانية «لتمكينها من القيام بواجبها في الحفاظ على الأمن والاستقرار، وفقا لاستراتيجية الدفاع الوطني». 




وشدّد على التزام حكومته بسياسة النأي بالنفس، والحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية والمجتمع الدولي. 



وأوضح أن الحكومة ستعمل على «ضمان استمرار عمل الجيش وقوى الأمن الداخلي معاً على المستوى الاستراتيجي، والشروع في برنامج إصلاح رئيسي طال انتظاره في قطاع الأمن».

وعلى هامش المؤتمر، عقد الحريري لقاءات مع رئيس الوفد السعودي مساعد وزير الدفاع السعودي محمد بن عبد الله العايش والممثل الشخصي للرئيس الروسي للشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ونظيره الإيطالي باولو جنتليوني.

وبدوره، قال العايش في كلمته إن «رؤية السعودية» تلتقي مع أهداف المؤتمر الذي يسعى للمحافظة على أمن لبنان واستقراره، في ضوء قرار مجلس الأمن 1701 الذي يحدد الجيش القوة الشرعية الوحيدة، وفقاً للدستور وما نص عليه اتفاق الطائف. وأضاف أن السعودية تؤكد ضرورة وضع تصور واضح لآلية دعم الجيش اللبناني وفقاً لاحتياجاته.

 







أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024