منذ 7 سنوات | العالم / اللواء

 اعلن البيت الابيض امس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلتقي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الاربعاء في نيويورك، بعد ايام من توقيع اتفاق تعاون بين البلدين في المجال العسكري. 

وقال جوش ارنست المتحدث باسم البيت الابيض ان هذا اللقاء الذي يعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك سيتيح لأوباما ونتنياهو التشديد على «العلاقات القوية» التي تربط بين البلدين. 

واضاف المتحدث باسم البيت الأبيض «سيكون الاجتماع فرصة أيضا لبحث الحاجة إلى إحراز تقدم حقيقي فيما يتعلق بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في مواجهة التطورات المثيرة للقلق البالغ على الأرض.»

  في القدس صدر بيان عن مكتب نتنياهو جاء فيه ان الاخير «سيشكر شخصيا الرئيس اوباما على اتفاق المساعدة العسكرية الذي وقع الاسبوع الماضي».

 واضاف البيان ان نتنياهو «سيبحث مع الرئيس اوباما في التحديات التي تواجه الشرق الاوسط وسبل دفع السلام والامن في المنطقة»

 وكان البلدان وقعا الاربعاء في واشنطن، وبعد اشهر طويلة من المفاوضات، بروتوكول اتفاق يرفع الى 38 مليار دولار قيمة المساعدة العسكرية الاميركية لاسرائيل خلال الفترة بين عامي 2019 و2028. 

  من جهته،  دافع رئيس الوزراء الاسرائيلي عن رزمة المساعدات الاميركية الجديدة لاسرائيل بعد ان اعتبر خصومه ان اسرائيل كان يمكن ان تحصل على رزمة اكثر سخاء لو لم يقم باغضاب البيت الابيض. 

  وقال نتنياهو  في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته «هذه هي اكبر رزمة من المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة في تاريخها وهذه الاتفاقية تشكل دليلا على عمق ومتانة العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة».

 وكان نتنياهو يرد على خصومه السياسيين الذين اكدوا ان الدولة العبرية كانت ستحصل على رزمة اكبر من المساعدات كتعويض على المخاطر الجديدة التي تقول اسرائيل انها تواجهها بسبب الاتفاق النووي مع عدوتها اللدودة ايران.

 وقام نتنياهو بحملة علنية صاخبة ضد الاتفاق النووي مع ايران الذي دعمه الرئيس الاميركي باراك اوباما. وزار نتنياهو في ذلك الحين واشنطن سعيا لعرقلة الاتفاق الذي كان يجري التفاوض بشأنه، وألقى كلمة أمام الكونغرس بدعوة من الجمهوريين اعتبرها البيت الأبيض تدخلا غير مسبوق في شؤون الولايات المتحدة. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود باراك اكد في مقالة في صحيفة واشنطن بوست ان «سلوك نتنياهو المتهور...عرض امن اسرائيل للخطر». 

واضاف ان «اسرائيل ستتلقى 3،8 مليارات دولار سنوياً، وهي مساهمة مهمة في امننا لكنها اقل بكثير مما كان يمكن ان نحصل عليه قبل ان يقرر رئيس الوزراء التدخل بشكل سافر في الشؤون السياسية الاميركية». ومن جهتها، اكدت النائب شيلي يحيموفيتش من حزب العمل المعارض ان «نتنياهو ابلغ قادة المؤسسة الامنية انهم سيحصلون على 5- 6 مليارات دولار سنوياً لم يتبق منها سوى 3،8 مليار دولار». 

وكتبت في تغريدة على موقع تويتر «هذه نتيجة للسلوك المتغطرس والفشل في قراءة الخريطة ولاعتبارات مختصة بالحملة (الانتخابية)».

 واكد نتنياهو امس انه «لم يعرض علينا أبدا مبلغ أكبر. لم يعرض علينا حتى دولار إضافي واحد ولم تعرض علينا تكنولوجيات خاصة. هذه تشويهات وافتراءات». ووصف نتنياهو هذه التصريحات بأنها «نكران للجميل حيال اكبر وافضل صديقة لنا وهي الولايات المتحدة».



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024