منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

نظم منتدى التنمية اللبناني، بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش إيبرت، ورشة عمل حول معالجة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا، وذلك في نادي الخيام الثقافي الإجتماعي بحضور مدير مكتب مؤسسة فريدريتش إيبرت في بيروت أخيم فوعت، رئيسي اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب والحاصباني سامي الصفدي، رؤساء بلديات وفاعليات من مختلف القطاعات الاجتماعية في المنطقة.


وبعد كلمة ترحيبية لصباح ابو عباس، القى نائب رئيس بلدية الخيام علي حمادي كلمة سأل فيها: "أي قهر هذا الذي نعيش، فعاصمتنا بيروت تغرق بالنفايات وتسبح بالروائح والحشرات وتتنفس اوبئة أتخمت مشافيها بالمرضى، الملوثة أبدانهم وهم، أي المعنيون لا يرمش لهم جفن ولا صحوة تهز ضميرا نائما"، مشيدا بهذه الورشة "التي ستضيء حتما شمعة في ليل التخلف الطويل واللامبالاة المستدامة".


بعدها، القى فوغت كلمة اعتبر فيها ان "النفايات الصلبة من أهم القضايا وتتطلب مجهودا كبيرا. واعتقد ان المجتمع المدني والبلديات سوف تترك للأجيال القادمة مشاكل بيئية وصحية، وهذه المعضلة لا تحل على مدى قصير وبحاجة لجهد كبير ورؤية بعيدة المدى، وهي مسؤولية الجميع لتغيير تفكيرنا وعملنا ومسؤوليتنا". واضاف: "يجب وضع إستراتيجية واضحة في كيفية التعاطي مع هذه المسألة ودعم البلديات".


وبعدها القى سعيد الضاوي كلمة المنتدى، وقال "ان لقاءنا اليوم يحرك قضية مهمة من حيث سلامة الصحة البيئية ..نعتقد أننا جديرون في هذه المنطقة وقادرون على حل هذه المشكلة المستعصية في مناطق عديدة من لبنان، وذلك بالتعاون بين الأهالي والبلديات والمجتمع المدني".


وقدم صعب بعض الإقتراحات لمعالجة مشكلة النفايات، ومنها: تشكيل لجنة متابعة لإعداد الدراسات التقنية والفنية، وتأمين قطعة أرض مناسبة لإقامة معمل لفرز وتدوير النفايات، التثقيف والتنمية الفكرية لأهلنا حول اهمية إعادة تدوير النفايات وكيفية الحفاظ على بيئة نظيفة.


بعدها انطلقت الورشة التي تضمنت عدة عناوين في مسألة معالجة النفايات الصلبة اضافة الى بعض الاقتراحات. 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024