دخلت العملية الانتخابية في لبنان مرحلة تشكيل اللوائح، وسيكون تيار المستقبل التالي بعد حركة امل وحزب الله يعلن لوائحه في احتفال يرأسه رئيس الحكومة سعد الحريري يوم الاحد وتليه القوات اللبنانية في 14 الجاري تاريخ انطلاق «ثورة الارز» عام 2005.

وفي معلومات «الأنباء» فان الرئيس الحريري استطاع اقناع جنبلاط بترشيح الوزير د.غطاس خوري على لائحة التحالف مع المستقبل والقوات في الشوف، وهو الذي يلعب دور المستشار الاول له، بحيث يكون النائب جورج عدوان نائب رئيس القوات اللبنانية على اللائحة التي يتعين ان تضم الوزير السابق ناجي البستاني عن المقعد الماروني الثالث بمواجهة مرشح التيار الوطني الحر الوزير السابق ماريو عون بعد التنحي المحتمل للنائب المرشح ايلي عون لاعتبارات ذاتية.

يبقى المرشحان السنيان على هذه اللائحة د.بلال عبدالله مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي ود.محمد الحجار مرشح تيار المستقبل الذي قدم مرشحا رديفا في الوقت ذاته هو المحامي نبيل فاروق من قبيل الاحتياط، اما المرشح الكاثوليكي على اللائحة المشتركة فهو النائب نعمة طعمة المدعوم بقوة من النائب جنبلاط.

وفي المقابل، ستكون هناك لائحة برئاسة الوزير طلال ارسلان واخرى برئاسة الوزير السابق وئام وهاب مدعومة من النظام السوري عبر حزب الله، ويمكن لأي من هاتين اللائحتين خرق اللائحة المشتركة في حال حصولهما على الدعم من التيار الوطني الحر الذي مازال موقفه غامضا رغم ترشيحه بعض المناصرين.

في بيروت الثانية الصورة الانتخابية اقل وضوحا، اذ هناك خمس لوائح على الاقل اولاها واقواها لائحة المستقبل برئاسة الرئيس سعد الحريري، وتضم اليه الرئيس تمام سلام والوزير نهاد المشنوق اضافة الى ثلاثة مرشحين سنة غير محسومين وشيعيين ودرزي واحد وارثوذكسي واحد باتوا محسومين.

من حيث المبدأ، السنة الثلاثة الآخرون هم: رولا طبش وربيع حسون وحسان قباني، وقد دخل على الخط زاهر عيدو نجل القاضي الشهيد وليد عيدو الذي قضى مع نجله الاكبر خالد بتفجير استهدف سيارتهما في منطقة المنارة، والذي يفترض ان يحل محل واحد من الثلاثة الآخرين: طبش او حسون او قباني، ولاحقا تبين انه اخذ محل ربيع حسون.

الاوساط المتابعة للعملية الانتخابية تعتقد ان ترشيح زاهر عيدو على لائحة المستقبل وهو ابن الشهيد وليد عيدو جاء بمنزلة رد على انضمام م.سعد الدين خالد ابن الشهيد المفتي حسن خالد الى لائحة رجل الاعمال فؤاد مخزومي.

ويفترض استكمال اللائحة المستقبلية اليوم وغدا ليصار الى اعلانها من جانب الرئيس الحريري في الاحتفال الكبير المقرر في قاعة بيال


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024