منذ 6 سنوات | العالم / الشرق الأوسط




استخدمت روسيا أمس حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لإجهاض مشروع قرار قدمته بريطانيا، بدعم فرنسي أميركي، يدعو إلى التجاوب مع تقارير خبراء الأمم المتحدة التي تؤكد انتهاك إيران لقراري مجلس الأمن 2140 و2216 عبر تزويدها جماعة الحوثي بالأسلحة، ومنها خصوصاً الصواريخ الباليستية التي تطلق في اتجاه الأماكن المدنية في السعودية، فضلاً عن طائرات الدرون العسكرية.

وبعد مفاوضات طويلة وإرجاء جلسة التصويت لساعات عدة تخللها تقديم أكثر من نسخة معدلة، صوت مجلس الأمن أولاً على مشروع قرار قدمته بريطانيا بدعم من الولايات المتحدة وفرنسا يمدد العقوبات الدولية على اليمن ويندد بانتهاك إيران القرارات الدولية، فحصل على 11 صوتاً، غير أن روسيا استخدمت حق الفيتو لتعطيل إصداره. وصوتت بوليفيا ضد المشروع، بينما امتنعت كل من الصين وكازاخستان عن التصويت.

وعلى الأثر، صوت أعضاء المجلس على مشروع القرار الروسي، فنال إجماع الدول الـ15 في المجلس. وأعطي الرقم 2402، وهو مجرد تمديد تقني صرف للعقوبات الدولية المفروضة على اليمن منذ عام 2014 بموجب القرار 2140، ومددت العقوبات حتى نهاية فبراير (شباط) 2019.

وعلى أثر التصويت، أصدرت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي بياناً حملت فيه بشدة على الجانب الروسي. وقالت: «إذا كانت روسيا تستخدم حق النقض الفيتو لمنع العمل ضد تصرف إيران الخطير والمزعزع للاستقرار، فإن الولايات المتحدة وشركاءنا سيضطرون إلى اتخاذ إجراءات ضد إيران لا يمكن للروس أن يمنعوها».






أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024