يعتبر متصفح فايرفوكس (Firefox) من أفضل المتصفحات التي تركز على الخصوصية، وهو متاح للهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد وهو من تطوير مؤسسة "موزيلا" (Mozilla) الأميركية.

موزيلا فايرفوكس (أو كما عرف سابقا بفينيكس ثم فايربيرد) هو متصفح ويب مجاني مفتوح المصدر يعمل على أنظمة متعددة، وتعمل مؤسسة موزيلا والعديد من المتطوعين على تطويره.

وتسعى مؤسسة موزيلا من خلال العمل على فايرفوكس إلى تطوير متصفح سريع وقابل للتوسع ومنفصل عن طقم البرمجيات الأخرى للشركة. ونال هذا المتصفح العديد من الإشادات في الكثير من وسائل الاعلام.

ومع أكثر من 25 مليون تنزيل في أول 99 يوما من ظهور الإصدار 1.0، أحرز فايرفوكس أعلى نسب التنزيل عبر الإنترنت بين البرامج المجانية مفتوحة المصدر، وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول 2005، وصل فايرفوكس للتنزيل رقم 100 مليون، في أقل من سنة من ظهور الإصدار الأول (344 يوما فقط).

ولكن لماذا هذا الإعجاب؟

يحتوي فايرفوكس على مزايا كثيرة منها ميزة مانع النوافذ المنبثقة (pop-up blocker)، وميزة تصفح الأقسام (tabbed browsing)، وميزة علامات المواقع الحية (Live bookmarks)، وميزة الامتدادات (extensions) لإضافة خصائص جديدة، ومع أن العديد من المتصفحات تحتوي على بعض تلك الميزات، فإن فايرفوكس كان الأول الذي احتوى على كل هذه الخصائص وحظي بترحيب الجميع.

وقد جذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز (Microsoft Windows) وسفاري (Safari) المدمج في نظام التشغيل "ماك أو إس إكس" (Mac OSX) الذي تنتجه شركة آبل (Apple).

وقامت الشركة المطورة للتطبيق بتحديث المتصفح وجعله متاحا على الهواتف الذكية ومنحته مظهرا جديدا بالإضافة إلى المزيد من ميزات الخصوصية والوصول السريع.

فعندما تفتح التطبيق في الهاتف، فإنك تستطيع الضغط على رمز الدرع، حيث تستطيع عبره إيقاف أجهزة التعقب وكشف عدد المتعقبات التي تم حظرها عبر المتصفح.

ويقدم لك المتصفح أيضا ميزة الاختصارات لمساعدتك على الوصول إلى المواقع المفضلة بسرعة وسهولة، وقامت الشركة أيضا بتقديم تحسينات للإصدارات التي تعمل على الأنظمة الأخرى.

وبالإضافة إلى الملء التلقائي لكلمات المرور يمكن للمستخدمين إنشاء كلمات مرور جديدة. أو فتح الحسابات باستخدام البيانات الحيوية فقط مثل بصمات الأصابع والتعرف على الوجه.

وعندما تقوم بإغلاق المتصفح بعد انتهاء التصفح يتم حذف جميع آثار سجل التصفح. ويمكنك أيضا مسح بيانات جلستك الحالية عبر النقر على أيقونة سلة المهملات.

وإذا انتقلت إلى تطبيق آخر على هاتفك سيظهر إشعار لإنهاء جلسة التصفح في منطقة الإشعارات بالهاتف. ويتميز المتصفح أيضا بأنه سهل الاستخدام وله واجهة مستخدم ممتازة وأداؤه سريع. كما تصدر له تحديثات دورية باستمرار تعمل على تحسين أدائه باستمرار وهو متوفر مجانا في متجر غوغل بلاي.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2022