حساسية الفول السوداني هي أحد أكثر الأسباب شيوعاً للحساسية المفرطة، ويمكن أن تكون أعراض حساسية الفول السوداني خطيرة لدرجة تهدد الحياة، فيمكن أن تحدث نوبة شديدة من الحساسية، بعد تناول كميات صغيرة من الفول السوداني، لبعض الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية.

وتعرض الأطفال لحساسية الفول السوداني في تزايد، فحتى إذا كنت أنت أو طفلك قد تعرضتم لنوبة حساسية بسيطة من الفول السوداني، فمن المهم التحدث إلى الطبيب، حيث لا يزال هناك خطر من رد فعل أكثر خطورة في المستقبل.


أعراض حساسية الفول السوداني

عادة ما تحدث حساسية الفول السوداني في غضون دقائق بعد التعرض له. ويمكن أن تشمل أعراض الحساسية ما يلي:

- سيلان في الأنف.

- ردود فعل جلدية، مثل طفح جلدي، احمرار أو تورم.

- الحكة أو الوخز في الحلق والفم، أو حوله.

- مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، وتقلصات المعدة، والغثيان أو القيء.

- ضيق الحلق.

- ضيق في التنفس أو حدوث صوت أثناء التنفس.

والحساسية المفرطة تمثل رد فعل يهدد الحياة، و يستدعي مراجعة طبية طارئة.

وحساسية الفول السوداني هي أكثر الأسباب شيوعًا للحساسية الناتجة من الطعام، وهي حالة طبية طارئة تتطلب العلاج باستخدام حقن ادرينالين، والذهاب إلى غرفة الطوارئ.


يمكن أن تشمل علامات وأعراض الحساسة المفرطة ما يلي:

- انقباض الشعب الهوائية.

- تورم في الحلق يجعل من الصعب التنفس.

- انخفاض حاد في ضغط الدم.

- سرعة النبض.

- الدوخة أو الدوار أو فقدان الوعي.


ضرورة استشارة الطبيب

تحدث إلى الطبيب إذا كان لديك أي علامات أو أعراض مصاحبة لحساسية الفول السوداني. واذهب إلي الطوارئ إذا كان لديك رد فعل شديد من الفول السوداني لتلقي العلاج، خاصة إذا كان لديك علامات أو أعراض الحساسية المفرطة. واتصل برقم الطوارئ المحلي إذا شعرت أنت أو شخص آخر بدوار شديد أو صعوبة شديدة في التنفس أو فقدان الوعي.


أسباب حساسية الفول السوداني

تحدث حساسية الفول السوداني عندما يستجيب نظام المناعة عن طريق الخطأ لبروتينات الفول السوداني كشيء ضار. ويؤدي التعرض المباشر أو غير المباشر للفول السوداني إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية المسببة للأعراض إلى مجرى الدم. ويمكن التعرض للفول السوداني بطرق مختلفة:

* التعرض المباشر، فالسبب الأكثر شيوعاً لحساسية الفول السوداني، هو تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التعرض المباشر للبشرة بالفول السوداني، إلى حدوث رد فعل تحسسي.

* التعرض غير المباشر، ويحدث هذا عن طريق وجود نسبة غير مقصودة من الفول السوداني في المنتج. وعادةً ما تكون نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء التصنيع أو المعالجة.

* الاستنشاق، فقد يحدث رد فعل تحسسي في حالة استنشاق غبار أو هواء، يحتوي على الفول السوداني، من مصدر مثل طحين الفول السوداني أو رذاذ زيت طهي الفول السوداني.


عوامل خطورة حساسية الفول السوداني

ليس من الواضح لماذا يصاب بعض الناس بالحساسية في حين لا يفعل الآخرون، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة معينة لديهم فرصة أكبر للإصابة بحساسية الفول السوداني. وتشمل عوامل الخطورة المتعلقة بحساسية الفول السوداني ما يلي:

- العمر، فـ حساسية الطعام أكثر شيوعاً في الأطفال، وخاصة الأطفال الصغار والرضع. ومع التقدم في العمر، ينضج الجهاز الهضمي، ويصبح الجسم أقل عرضة للتفاعل مع الطعام الذي يسبب الحساسية.

- حساسية سابقة من الفول السوداني، فبعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني يتجاوزونها ولا تتكرر. ومع ذلك، قد تتكرر الحساسية، حتى وإذا بدا  أن الطفل قد تجاوز هذا النوع من الحساسية.

- الحساسية الأخرى، فإذا كنت تعاني بالفعل من حساسية تجاه أحد الأطعمة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية تجاه نوع آخر من الطعام. وبالمثل، فإن وجود نوع آخر من الحساسية، مثل حساسية الأنف، يزيد من خطر الإصابة بحساسية الطعام.

- أفراد الأسرة الذين يعانون من الحساسية، فإذا كان هناك تاريخ عائلي لأي نوع من أنواع الحساسية، وخاصة الحساسية الغذائية، فهذا يزيد من خطر الإصابة الفول السوداني.

- حساسية الجلد، فبعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) لديهم أيضًا حساسية تجاه الطعام.

ويعتقد البعض أن الحساسية الغذائية مرتبطة بفرط النشاط لدى الأطفال، أو التهاب المفاصل، ولكن لا يوجد دليل يدعم ذلك.


مضاعفات حساسية الفول السوداني

مضاعفات حساسية الفول السوداني يمكن أن تشمل الحساسية المفرطة. والأطفال والبالغين الذين يعانون من حساسية شديدة من الفول السوداني، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بهذا التفاعل الذي يهدد الحياة.


تشخيص حساسية الفول السوداني

مناقشة أعراضك وتاريخك الطبي مع الطبيب، هي أول مراحل عملية التشخيص. وعادة ما يتبع هذه المناقشة الفحص البدني. وتتضمن الخطوات التالية عادةً ما يلي:

- دفتر يوميات للغذاء، فقد يطلب الطبيب الاحتفاظ بدفتر غذائي لعادات الأكل والأعراض التي تظهر والأدوية.

- النظام الغذائي الاستبعادي، فإذا لم يكن واضحًا أن الفول السوداني هو سبب الأعراض التي تعاني منها، أو إذا اعتقد الطبيب أنه قد يكون لديك حساسية لأكثر من نوع واحد من الطعام، فقد يوصي أو ينصح بتناول نظام غذائي معين.

- قد يُطلب منك التخلص من الفول السوداني أو الأطعمة الأخرى المشبوهة لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم إضافة المواد الغذائية مرة أخرى إلى نظامك الغذائي في وقت واحد. وهذه العملية يمكن أن تساعد في ربط الأعراض بأطعمة معينة. وإذا كان لديك حساسية شديدة من الأطعمة، فلا يمكن استخدام هذه الطريقة بأمان.

- اختبار الجلد، حيث يتم وضع كمية صغيرة من الطعام على بشرتك، ثم يتم وخزها بإبرة. وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة معينة، فيمكن ظهور انتفاخ موضعي، أو رد فعل.

- فحص الدم، فيمكن لاختبار الدم أن يقيس استجابة الجهاز المناعي لأطعمة معينة عن طريق التحقق من كمية الأجسام المضادة للحساسية في مجرى الدم، والمعروفة باسم الأجسام المضادة المناعية.

وقد تساعد المعلومات الواردة من جميع هذه المصادر، في تحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية ضد الفول السوداني، أو إذا كانت أعراضك ترجع إلى شيء آخر، مثل عدم تحمل الطعام.


علاج حساسية الفول السوداني

لا يوجد علاج نهائي لحساسية الفول السوداني، ولكن يستمر الباحثون في دراسة عملية إزالة الحساسية. ويشمل العلاج المناعي عن طريق الفم (إزالة التحسس) إعطاء الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، أو أولئك المعرضين لخطر حساسية الفول السوداني، جرعات زائدة من الغذاء التي يحتوي على الفول السوداني في أوقات مختلفة.

ولا تزال سلامة العلاج المناعي الفموي على المدى الطويل لعلاج حساسية الفول السوداني، غير مؤكدة، ولم يتم الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية بعد.

وتُشير الأبحاث الجديدة إلى أن العلاج بإزالة الحساسية للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 11 شهرًا، قد يكون فعالًا في الوقاية من حساسية الفول السوداني. وتحقق مع الطبيب لأن هناك مخاطر كبيرة من الحساسية المفرطة إذا تم تقديم الفول السوداني في وقت مبكر بشكل غير صحيح.

وفي هذه الأثناء، وكما هو الحال مع أي حساسية غذائية، يشمل العلاج اتخاذ خطوات لتجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية ومعرفة رد الفعل الحاد والتعامل معه.


الاستعداد لنوبة حساسية الفول السوداني

الطريقة الوحيدة لمنع حدوث الحساسية، هي تجنب الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني تماماً، لكن الفول السوداني شائع، وعلى الرغم من بذل قصارى جهدك، من الممكن أن تتعرض للفول السوداني في وقت ما.

وللتعامل مع نوبات الحساسية الشديدة، قد تحتاج إلى حقن طارئة من الأدرينالين وزيارة غرفة الطوارئ.كثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يحملون حاقن تلقائي ذاتي للأدرينالين. وهذا الجهاز عبارة عن حقنة وإبرة مخفية تقوم بحقن جرعة واحدة من الدواء عند الضغط على الفخذ.


كيفية استخدام الحاقن التلقائي

إذا وصف لك الطبيب الحاقن التلقائي للأدرينالين:

- احمله معك في كل الأوقات، وقد يكون من الجيد الاحتفاظ بحاقن تلقائي ذاتي إضافي في سيارتك وفي مكتبك أثناء العمل.

- استبدله دائمًا قبل تاريخ انتهاء صلاحيته، فقد لا يعمل الأدرينالين المنتهي الصلاحية بشكل صحيح.

- اطلب من طبيبك وصف حاقن تلقائي احتياطي، فإذا أضعت أحدهما، فلديك الحاقن الاحتياطي.

- تعرف على كيفية استخدامه، فاطلب من طبيبك أن يريك كيفية استخدامه، وتأكد أيضًا من أن الأشخاص الأقرب إليك يعرفون كيفية استخدامه، فإذا كان باستطاعة أحدهم المقربين منك إعطاءك جرعة، فيمكنه إنقاذ حياتك.

- تعرف على وقت استخدامها، فاسأل طبيبك متي تحتاج إلى جرعة. وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تحتاج إلى جرعة أم لا، فمن الأفضل دائمًا استخدام جرعة الأدرينالين الطارئة.


ما يمكنك فعله أثناء هذا الوقت

وإذا كنت تشك بأن لديك حساسية من الفول السوداني، تجنب التعرض للفول السوداني حتى موعدك مع الطبيب. وإذا كان لديك حساسية شديدة، فاطلب مساعدة الطوارئ.

(daily medical info)


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024