منذ سنتين | صحة عامة / وكالات


أمراض العيون كثيرة ويجب علينا معرفة أعراض كل مرض لحماية عيوننا من أبرز المشاكل والالتهابات.

تُعد العين من أكثر الاجزاء حساسية في أجسامنا ولذلك يجب الاعتناء بها والحفاظ علي سلامتها عن طريق ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية. كما يجب أن يتم فحص عيون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا كل عامين، كما يجب فحص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا كل عام. وزيارة طبيب العيون الخاص بك عند ظهور اي اضطراب أو مشكلة أو التهاب في عينك لفحصها جيدا ومساعدتك علي علاجها بشكل سليم.

ومن مشاكل العين الشائعة الجلوكوما، إعتام عدسة العين، الضمور البقعي المرتبط بالعمر، انفصال الشبكية، التهاب الملتحمة، قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم، حساسية العين، التهاب القزحية، الحول، اعتلال الشبكية السكري وغيرها من المشاكل الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.


الهياكل الرئيسية للعين تشمل:

  • القرنية: نسيج واضح في مقدمة العين.
  • القزحية: جزء ملون من العين المحيطة بؤبؤ العين.
  • بؤبؤ العين: ثقب داكن في القزحية ينظم كمية الضوء التي تدخل العين.
  • العدسة: قرص صغير واضح داخل العين يركز أشعة الضوء على شبكية العين.
  • شبكية العين: طبقة تبطن الجزء الخلفي من العين ، تستشعر الضوء ، وتخلق نبضات كهربائية تنتقل عبر العصب البصري إلى المخ.
  • البقعة: منطقة مركزية صغيرة في شبكية العين تسمح لنا برؤية التفاصيل الدقيقة بوضوح.
  • العصب البصري: يربط العين بالدماغ ويحمل النبضات الكهربائية التي تشكلها الشبكية إلى القشرة البصرية للدماغ.


أمراض العيون الشائعة:

1. الجلوكوما:

الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون التي تتطور بسبب ارتفاع ضغط العين داخل العين. يؤثر الضغط المتزايد على العصب البصري وقد يتسبب في فقدان البصر، ويتم تصنيف الجلوكوما إما على شكل زاوية مفتوحة  الشكل الأكثر شيوعًا الذي عادة ما يكون غير مؤلم. أو الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة "التي تحدث غالبًا بشكل مفاجئ وترتبط بألم واحمرار العين".

في المراحل المبكرة من الجلوكوما لا توجد أعراض في كثير من الأحيان، ولكن بحلول الوقت الذي تتأثر فيه الرؤية يكون الضرر دائمًا .كما يمكن إبطاء تقدم الجلوكوما أو إيقافها عن طريق  استخدام قطرات العين، أو العلاج بالليزر، أو الجراحة، لذا فإن التشخيص المبكر أمر أساسي. حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الجلوكوما وكبار السن معرضون لخطر متزايد للإصابة بهذا المرض .

2. إعتام عدسة العين:

إعتام عدسة العين هومرض يصيب عدسة العين الطبيعية فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضبابية الرؤية. وهذة الحالة تتقدم ببطء مع تقدمنا في العمر، ومن الأسباب الأخرى لإعتام عدسة العين تشمل مرض السكري، والصدمات، وبعض الأدوية، والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

يمكن لطبيب العيون الخاص بك رؤية إعتام عدسة العين أثناء إجراء فحص العين الروتيني . و تشمل علاجات إعتام عدسة العين النظارات أو العدسات المكبرة أو الجراحة. وفي الجراحة العلاجية يتم إزالة العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة اصطناعية.


3. الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD):

الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو مرض يصيب العين في أي عمر عادة بعد سن الستين ويدمر البقعة تدريجياً. وهو الجزء المركزي من الشبكية الذي يساعد في التركيز، ولكن نادرا ما يسبب العمى التام ولكن  يتأثر مركز الرؤية فقط.

وهناك نوعان من "AMD" الضمور البقعي المرتبط بالعمر، النوع الرطب والنوع الجاف، وفي نوع AMD الرطب، تبدأ الأوعية الدموية غير الطبيعية خلف الشبكية في النمو. وتسرب الدم والسوائل، مما تسبب في فقدان الرؤية المركزية، والتي قد تحدث بسرعة، بينما  في نوع AMD الجاف. تنهار الخلايا الحساسة للضوء في البقعة مما يؤدي إلى تناقص الرؤية المركزية بمرور الوقت.


4. انفصال الشبكية:

يحدث انفصال الشبكية عندما تفصل شبكية العين (الأنسجة في الجزء الخلفي من العين) عن بنيتها الأساسية. ويعد تراكم السائل وراء الشبكية هو ما يفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين، وغالبًا ما تكون انفصالات شبكية العين غير مؤلمة. وتتضمن عوامل خطر انفصال الشبكية البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و50 عامًا، أو الاشخاص المسنين بعد إجراءهم لجراحة الساد. ويتضمن علاج شبكية العين المنفصلة عملية جراحية تستخدم في الغالب أشعة الليزر التي يمكن أن تحسن الرؤية المتأثرة بفصل الشبكية.


5. التهاب الملتحمة (العين الوردية):

التهاب الملتحمة هو احمرار والتهاب الأنسجة الصافية التي تغطي العين داخل الجفون (الملتحمة). ويحدث هذا عادة بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ولكنه قد يكون أيضًا بسبب المهيجات (المواد الكيميائية أو الملوثات أو المواد المثيرة للحساسية).

معظم حالات التهاب الملتحمة المعدية فيروسية ولا تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية، ولكن  يمكن علاج التهاب الملتحمة البكتيرية باستخدام قطرات أو مراهم مضاد حيوي يصفها طبيبك. وقد يؤدي التصريف القاسي إلى صعوبة فتح الجفون. إذا حدث ذلك، قد يتم تطبيق ضغط رطب على العينين، ولتقليل انتشار التهاب الملتحمة المعدي، اغسل يديك بشكل متكرر. ولا تشارك قطرات العين أو مستحضرات التجميل أو المناشف مع أحد.


6. التهاب القزحية:

التهاب القزحية هو التهاب في الطبقات الوسطى من العين "uvea" وهي طبقة العين التي تحتوي على الشرايين والأوردة التي تغذي الهياكل الهامة المستخدمة في الرؤية. وتشمل أسباب التهاب القزحية الصدمة أو إصابة العين أو العدوى أو الأمراض الروماتيزمية أو الالتهابية التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم. وأهم أعراض التهاب القزحية هو ألم في مقلة العين، وظهور العين باللون الاحمر الدموي وقد تلاحظ عدم وضوح الرؤية وحساسية للضوء.

علاج التهاب القزحية يعتمد على السبب، وحدة طببيب العيون هو الذي يستطيع تشخيص حالتك. كما يمكنه وصف قطرات مضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية، إلى جانب أدوية مسكنة للألم.


7. حساسية العين:

قد تسبب الحساسية الشديدة للعين أضرارًا للعين قد تهدد البصر، حيث أن الحساسية يمكن أن تسبب التهاب مزمن قد يؤدي إلى تلف القرنية بشكل دائم. أسباب حساسية العين عادة ما تكون بسبب الحساسية الموسمية، الحساسيات لمستحضرات التجميل أو الأدوية، أو الغبار. يمكنك علاج حساسية العين عن طريق استخدام قطرات العين التي تحتوي على مضادات الهستامين أو مزيلات الاحتقان بدون وصفة طبية فهي عادة تكون مفيدة. ولكن ينصح باستشارة الطبيب الخاص بك إذا لم تنجح علاجات OTC، أو إذا كنت تعاني من ألم أو إفرازات أو احمرار شديد في العين.


8. القرنية المخروطية:

القرنية هي السطح الصافي الذي يغطي الجزء الأمامي من العين، وعادة ما تكون ناعمة ودائرية. يمكن أن يؤدي ضعف بنية القرنية إلى ضغط في مقلة العين، مما يؤدي إلى انتفاخ غير طبيعي على شكل مخروطي في مقدمة العين في حالة تسمى القرنية المخروطية. وهذة التغييرات في شكل القرنية تجعل من الصعب على العين التركيز حتى بمساعدة النظارات أو العدسات اللاصقة. كما يمكن أن تتسبب القرنية المخروطية أيضًا في حدوث مضاعفات أثناء عمليات جراحية معينة في العين، و يشمل علاج هذة الحالة زرع القرنية.


9. التهاب الجفن:

التهاب الجفن هو التهاب في الجفون سواء علي على الجفن الخارجي (الأمامي) أو الداخلي (الخلفي). وتشمل الأعراض شعور بحرقان و حكة، أو تورم، أو جلد متقشر عند قاعدة الرموش أو تقشر الأجفان، أو عدم وضوح الرؤية. ومن الأسباب الشائعة لالتهاب الجفن هي مشاكل الغدد الدهنية في قاعدة الجفون أو الالتهابات أو غيرها من الأمراض الجلدية. ويشمل العلاج نظافة الجفن بشكل جيد، كما قد تتطلب الحالات الشديدة من التهاب الجفن المضادات الحيوية.


10. قرحة القرنية:

قرحة القرنية هي حفرة صغيرة (قرحة) على الجزء الأمامي من العين، يمكن أن تسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات قرحة القرنية. ويكون الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة  هم أكثر عرضة لقرحة القرنية، وتشمل أعراض قرحة القرنية الألم، واحمرار شديد، والشعور كما لو كانت عينك قد خدشت أو الشعور بوجود شيء ما في العين. وحساسية للضوء، ورؤية ضبابية، إذا كنت تشك في إصابتك بقرحة القرنية أو كنت تعاني من هذة الأعراض. فاستشر طبيب العيون على الفور، وتعتبر المضادات الحيوية عالية الفعالية هي علاج لهذه الحالة.


11. إعتلال الشبكية السكري:

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من مشاكل في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم والعين ليست استثناءً. ومن مضاعفات مرض السكري اعتلال الشبكية السكري الذي يصيب الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين على شبكية العين وهناك نوعان من اعتلال الشبكية السكري وهما اعتلال الشبكية غير التكاثري. وهو النوع الأقل حدة، واعتلال الشبكية التكاثري  وهو أكثر شدة حيث تنمو الأوعية الدموية غير الطبيعية الجديدة على شبكية العين. ويتضمن العلاج جراحة الليزر  وتعد أفضل طريقة للوقاية من اعتلال الشبكية السكري هي التحكم الصارم بالجلوكوز ونمط الحياة الصحي (فقدان الوزن ، القيود الغذائية ، التمارين الرياضية).


12. الحول (العيون المتقاطعة):

العيون المتقاطعة (الحول) هي حالة تكون فيها العيون غير متوازية ويبدو أنها تبدو في اتجاهات مختلفة. وهي قد تتبع عين واحدة بشكل مختلف عن العين الأخرى مما تسبب في ظهورها مفككة.

الأطفال الصغار الذين يولدون مع هذا الاضطراب قد يتطور لديهم ضعف البصر في عين واحدة (الحول). و ينطوي علاج الحول على ممارسة تمارين للعين وربما الجراحة علي حسب توجيهات الطبيب المعالج.


13. طول النظر:

طول النظر (مد البصر) هو صعوبة التركيز على الأشياء القريبة  والقدرة علي رؤية الأشياء البعيدة بوضوح أكثر من الأشياء القريبة. وهو شائع جدا ويزيد معدل الإصابة به مع تقدم العمر . كما أنه قد يحدث بسبب وجود قرنية مسطحة بشكل غير طبيعي لا تسمح للضوء بالتركيز بشكل حاد على شبكية العين . ويمكنك علاجه عن طريق  استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة لتصحيح طول النظر  .


14. قصر النظر:

يؤدي قصر النظر إلى عدم قدرة الناس على رؤية الأشياء البعيدة، على الرغم من أنهم يمكنهم رؤية الأشياء القريبة بوضوح. ويعود ذلك الي وجود الكثير من انحناء القرنية، قصر النظر شائع للغاية ويمكن تصحيحه بسهولة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة بالليزر.


15. الاستجماتيزم:

هناك سبب شائع آخر لمشاكل البصر والرؤية الغير الصحيحة هو الاستجماتيزم. حيث تكون الصور غير واضحة بسبب القرنية غير المنتظمة، ويتم علاجها بالنظارات أو العدسات اللاصقة أو جراحة العيون بالليزر الانكسارية.


16. عمى الألوان:

يواجه المصابون بعمى الألوان صعوبة في رؤية ألوان معينة، وعادة ما تكون الالوان الحمراء و الخضراء و الزرقاء. ويحدث  عمي الالوان بسبب غياب أو خلل في الخلايا الحساسة للون الموجودة في الشبكية. و في معظم الأحيان يكون هذا وراثيًا (حيث يولد الأشخاص معه)، لكن يمكن أن يكون هناك اسباب أخري مثل الشيخوخة، أو بعض الامراض،  أو بعض الأدوية. وإذا كان سبب عمى الألوان وراثيًا. فلا يمكن تصحيح المشكلة ولكن قد يتم تدريب الأشخاص على التكيف لتفسير ظلال الألوان.

إذا كنت تعاني من أحد أو بعض هذة المشاكل في العين، يجب عليك استشارة طبيب العيون الخاص بك في أقرب وقت ممكن لكي تتجنب أي مضاعفات خطيرة فد تؤثر على صحة العينين على المدى القريب أو البعيد.


(الخبر من المصدر)


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024