منذ 3 سنوات | غريبة / الشرق الأوسط

يعتقد الكثيرون أن كلبهم يفهم كل ما يقولونه له، ولكن من المحتمل أن هذه الحيوانات لا تتمكن من معرفة وتحديد كل كلمة، حسبما توصلت دراسة جديدة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».


وتوصل فريق من الباحثين إلى أنه على الرغم من قدراتها السمعية «الشبيهة بالإنسان» في تفسير أصوات الكلام، فإن الكلاب لا تسمع الفروق الدقيقة بين الكلمات بالطريقة التي يفعلها البشر.


وتتكون الكلمات ممّا يُعرف بأصوات الكلام، والتي، إذا تم تغييرها، يتغير المعنى بالكامل، على سبيل المثال يمكن أن تتحول كلمة «دوغ» أي كلب إلى «ديغ» أي حفر.


وقاس باحثون في جامعة «إيتفوس لوراند» في بودابست نشاط دماغ الكلاب باستخدام تقنية تسمى تخطيط كهربية الدماغ، والتي تتضمن لصق أقطاب كهربائية على رؤوس الحيوانات.


وقام الباحثون بتشغيل أصوات لكلمات مسجلة من المرجح أن الكلاب تعرفها مثل «سيت» أي «اجلس»، وكلمات متشابهة أخرى ولكن لا معنى لها مثل «سوت»، ثم كلمات مختلفة تماماً مثل «بيب».


وجد الخبراء أن الكلاب، التي لم يتم تدريبها تحديداً على التجربة، يمكنها بسرعة ووضوح تحديد الفرق بين الكلمات المعروفة والكلمات المختلفة تماماً التي لا معنى لها.


وقالت ليلا ماغياري، كبيرة الباحثين في الدراسة، لشبكة «سي إن إن»: «يختلف نشاط الدماغ عندما يستمعون إلى الكلمات التي تعلّموها من قبل، والتي يعرفونها، والكلمات المختلفة للغاية، مما يعني أن الكلاب تتعرف على هذه الكلمات».


ومع ذلك، لم تنتبه الحيوانات إلى الفروق الصغيرة بين الكلمات المعروفة والكلمات التي تبدو غير منطقية.


وقالت ماغياري، وهي باحثة في قسم علم السلوك بجامعة «إيتفوس لوراند»، إن الكلاب تشتهر بقدرتها السمعية وقدرتها على سماع الكلمات والأصوات جيداً، كما أنها قادرة على التمييز بين أصوات الكلام. وأضافت: «لكن يبدو أنهم لا ينتبهون حقاً لجميع أصوات الكلام»، مضيفة أن المزيد من البحث قد يفسر السبب. وتابعت: «ربما لا يدركون أن كل التفاصيل وأصوات الكلام مهمة حقاً في الكلام البشري. إذا كنت تفكر في كلب عادي: فهذا الكلب قادر على تعلم القليل من التعليمات فقط في حياته».


وقالت ماغياري أيضاً إن الدراسة أكدت أن الكلاب تستمع بالفعل إلى كلام الإنسان، كما اقترحت الدراسات السابقة، ولا تستجيب فقط للإنسان المألوف أو لغة الجسد. وبينت «إنه يظهر حقاً أن الكلاب يمكنها التمييز بين الكلمات التي تعرفها من الكلمات غير المنطقية»، مشيرة إلى أن الكلاب التي تعيش ضمن عائلة سجلت نشاطاً دماغياً حتى عند الاستماع إلى الكلمات الإرشادية الصادرة بصوت غير مألوف، والتي يتم إرسالها من خلال متحدث.


يعتقد الكثيرون أن كلبهم يفهم كل ما يقولونه له، ولكن من المحتمل أن هذه الحيوانات لا تتمكن من معرفة وتحديد كل كلمة.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024