منذ 7 سنوات | لبنان / الديار

وأخيرا تم تشكيل الحكومة بعد طول صبر وأناة، والحكومة هي نصف مقبولة، فليست حكومة جيدة، وليست حكومة سيئة، وهي تحت الامتحان. اما الاتكال الحقيقي فهو على الرئيس العماد ميشال عون وعلى الرئيس سعد الحريري وعلى تفاهمهما.

اما بالنسبة الى الفساد، ففي الحكومة رموز للفساد، وفي الحكومة رموز شفافة نظيفة. انها حكومة خليط تجمع الجيد الى السيىء، والصالح الى الفاسد. كما ظهر العماد ميشال عون انه رئيس جمهورية يتصرف بطريقة تقليدية، من خلال تأليف الحكومة. وقد نالت القوات اللبنانية حصة جيدة فيما الرئيس العماد ميشال عون اختار يعقوب الصراف وزير الدفاع الموافق عليه حزب الله.

كذلك بقية الكتل حازت حصصها، ولكن المشكلة ليست بالفساد او غيره، المشكلة كيف ستعمل هذه الحكومة، وهل ستطلق ورشة عمل في الدولة والمؤسسات؟

نحن نثق ان الرئيس العماد ميشال عون سيلاحق العمل يوميا مع الرئيس سعد الحريري، وسيحصل تنسيق بين رئاسة الجمهورية والرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري، يؤدي الى تفاهم حول التشريع.

اما بالنسبة الى قانون الانتخاب على أساس النسبية، فهذا الامر غير وارد ان يحصل في انتخابات أيار، وهم يكذبون على الناس بشأن النسبية، فالنسبية تتطلب الغاء الطائفية السياسية، وإلغاء النفوس المذهبية وإلغاء الاقطاعية، وضرب الفاسدين في الدولة الذين يشترون أصوات الناس بالمال. 

سنرضى بهذه الحكومة مؤقتا، لحين ان نرى من الان وحتى الشهر ماذا ستفعل، هل تطلق ورشة العمل هل تكون منسجمة، هل تكون شفافة؟ اذا كانت كذلك سندعمها كثيرا، واذا لم تكن كذلك عارضناها حتى ان استطعنا اسقطناها. وسنكشف كل شيء للشعب اللبناني عن تصرف أي وزير يخالف القوانين ويقوم بصفقات ويصرف مال الشعب على نفسه وازلامه ومحاسيبه.


ـ التشكيلة الحكومية ـ


تشكلت الحكومة من الوزراء :

1ـ  سعد الحريري رئيساً للحكومة.

2 ـ  غسان حاصباني نائبا للرئيس الوزراء ووزيرا للصحة العامة.

3 ـ مروان حماده للتربية والتعليم العالي.

4 ـ طلال أرسلان للمهجرين.

5 ـ غازي زعيتر وزيراً للزراعة.

6 ـ  ميشال فرعون وزير دولة لشؤون للتخطيط.

7 ـ علي قانصوه وزير دولة لشؤون مجلس النواب.

8 ـ  علي حسن خليل وزير دولة للشؤون المالية.

9 ـ محمد فنيش للشباب والرياضة.

10 ـ جان اوغاسبيان وزير دولة لشؤون المرأة.

11 ـ يعقوب الصراف وزيرا للدفاع الوطني.

12 ـ جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين.

13 ـ حسين الحاج حسن وزيراً للصناعة.

14 ـ سليم جريصاتي وزيرا للعدل.

15 ـ نهاد المشنوق وزيرا للداخلية والبلديات.

16 ـ محمد كباره وزيرا للعمل.

17 ـ ايمن شقير وزير دولة لشؤون حقوق الانسان.

18 ـ جمال الجراح وزيرا للاتصالات.

19 ـ معين المرعبي وزير دولة لشؤون النازحين.

20 ـ غطاس خوري وزيرا للثقافة.

21ـ بيــار رفول وزير دولـة لشؤون رئاسة الجمهورية.

22 ـ نقولا تويني وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد.

23ـ طارق الخطيب وزيرا للبيئة،

24 ـ عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية.

25 ـ يوسف فنيانوس وزيراً للاشغال العامة والنقل.

26ـ ملحم الرياشي وزيرا للاعلام.

27ـ بيار بو عاصي وزيرا للشؤون الاجتماعية.

28 ـ اواديس كدنيان وزيرا للسياحة.

29ـ سيزار ابي خليل وزيرا للطاقة والمياه.

30 ـ رائد خوري وزيرا للاقتصاد والتجارة.

اشارة الى انه تمّ استحداث 5 وزارات جديدة وهي: وزارة للنازحين، وزارة دولة لشؤون محاكمة الفساد، وزارة لشــؤون رئاسة الجمــهورية، وزارة للمرأة ووزارة لحقوق الانسان.

وبعدما تلا الامين العام لرئاسة مجلس الوزراء فؤاد فليفل المراسيم الثلاثة التي تتعلّق بقبول استقالة حكومة الرئىس تمام سلام وتسمية الرئىس سعد الحريري رئىساً لمجلس الوزراء وتشكيلة الحكومة الجديدة بعدما وقع المرسومين الاولين رئىس الجمهورية العماد ميشال عون فيما وقع المرسوم الثالث الرئيسان عون والحريري، اطلق الأخير في بيان تلاه من قصر بعبدا اسم «حكومة الوفاق الوطني على حكومته الاولى في العهد الجديد، مؤكداً انها ستنكب على معالجة ما يمكن من الازمات.


ـ إلغاء أسماء وتبديل وزارات ـ


وبحسب أوساط سياسية فإن السرعة في اكتمال عناصر التأليف تعود الى استيعاب معظم القوى نتائج الحسم في حلب، واشارت الأوساط الى ان تسريع التأليف جاء بنصيحة دولية من اجل ترسيخ شبكة الأمان بمنظومتها الأمنية.

هذا، وعُلم ان اول جلسة للحكومة الجديدة ستعقد يوم الاربعاء برئاسة العماد ميشال عون على ان تؤخذ الصورة الجماعية للوزراء اما قبل الجلسة وإما بعدها.

وتقول المعلومات ان هناك اسماء وزراء الغيت او جرى تبديل وزارات كما حصل في وزارتي التربية والعدل بين رئىس الجمهورية والحزب الاشتراكي.

وعن عدم مشاركة حزب الكتائب في الحكومة تقول المعلومات ان الحزب عرضت عليه وزارة دولة فرفض، وقالت مصادر مقربة من الكتائب «ما هكذا نعامل بعد كل التضحيات التي قدّمناها».



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024