تناولت صحيفة The Times Of Israel  الإسرائيلية فيديو ومنشورات نشرها الإعلام الحربي المركزي تتضمن تهديدات لمنشآت الغاز البحرية الإسرائيلية وتطرقت الى عمل كل من حزب الله وحماس لتطوير قدرات بحرية متنوعة.

وقالت الصحيفة ان المنشورات تتضمن عبارات مثل: "من يمس منشآت النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية ستمس منشآته، وهو يعلم أن لبنان قادر على ذلك." والفيديو يتضمن لقطات لصواريخ تظهر كأنها تطلق على منشآت الغاز البحرية الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة الى ان لبنان أصدر الأسبوع الماضي مناقصة بحرية للتنقيب عن النفط والغاز على الحدود البحرية اللبنانية مما أثار حربا كلامية مع اسرائيل التي ادعت ملكيتها لأحد الحقول.

ويذكر ان وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وصف هذه الخطوة بانها "استفزازية للغاية"، ولقت تصريحاته ادانة حادة من حزب الله والمسؤولين اللبنانيين ومنهم رئيس الوزراء سعد الحريري الذي وصفها بانها "استفزاز سافر يرفضه لبنان."

وتطرقت الصحيفة الى إمكانية أن يثير الإكتشاف الكبير في مياه جنوب لبنان نزاعا مع إسرائيل التي تعمل على تطوير عدد من حقول الغاز البحرية، وأن هناك أكثر من 300 ميل مربع من المياه التي يطالب بها كلا البلدين.

وأشارت الصحيفة الى ان البحرية الإسرائيلية تستثمر قدرا كبيرا من الأموال والموارد للدفاع عن المصالح البحرية من التهديدات اللبنانية.

وحسب الصحيفة فإن مسؤولين في البحرية يعتقدون ان كل من حزب الله وحماس يطوران قدرات بحرية بما في ذلك غواصات تحكم  ذاتية وطائرات إنتحارية ووحدات كوماندوز غواصة.

وقالت الصحيفة ان التوتر تصاعد مع لبنان بسبب قيام إسرائيل ببناء جدار حدودي مع لبنان، وتحذيراتها بان ايران من خلال حزب الله، تحول البلاد الى قاعدة متقدمة ضد إسرائيل.

ويذكر ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قام الثلاثاء بجولة في الجولان وحذر قائلا: "لا أنصح أحدا بأن يختبرنا."


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024