أكدت السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين ولبنان وديوان الوقف السني في العراق والحكومة اليمنية، تعذّر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الخميس، وبالتالي سيكون غدا الجمعة المتمم لشهر شعبان، وبعد غد السبت أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت المحكمة العليا في السعودية، اليوم، تعذر رؤية هلال شهر رمضان أيضا، والسبت غرة الشهر الفضيل.

وكانت المحكمة العليا السعودية قد دعت المسلمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان ابتداء من مساء اليوم الخميس وإبلاغ من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أقرب محكمة لتوثيق شهادته، ليتم إعلان دخول شهر الصوم.

ولم يتقدم أحد طوال يوم أمس بزعم رؤية الهلال، وهو ما جاء متفقا مع تأكيدات سابقة لعدد من الفلكيين شددوا فيها على أن رؤية الهلال اليوم الخميس مستحيلة فلكيا، فالشمس والقمر سيكونان على خط طول سماوي واحد وسيغيب القمر قبل الشمس فوق جميع أنحاء العالم بمدد متفاوتة، وسيغرب في السعودية قبل الشمس بثلث ساعة تقريبا.

وأكد الخبير الفلكي خالد الراضي أنه كان من غير الممكن مشاهدة هلال شهر رمضان اليوم، ولو زعم أحدهم رؤيته فسيكون مخطئاً، وقال لـ"العربي الجديد": "كان من المستحيل رؤية الهلال، لأن من شروط رؤية الهلال أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس، وهذا الشرط لم يكن متوفراً اليوم، وبالتالي كانت المشاهدة مستحيلة علميا".

وبحسب حسابات الفلكيين، سيكون يوم الجمعة 26 أيار هو اليوم الأخير قبل رمضان، لأن الهلال سيمكث لمدة 44 دقيقة تقريبا، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة، ليكون السبت 27  أيار الجاري غرة رمضان. كما تؤكد الحسابات الفلكية أن شهر رمضان لن تكتمل عدته 30 يوما، ويوم الأحد 25 حزيران هو أول أيام العيد. من جانب آخر، أكد الفلكي السعودي عبد الله الجبير، على أن الحسابات الفلكية كانت تقول إن الهلال لن يظهر اليوم، ولكن هذا لم يمنع عشرات المتطلعين لرؤية الهلال من الخروج تطبيقا للسنة النبوية، وقال لـ"العربي الجديد": "كانت الأجواء صافية، وكان يمكن مشاهدة الهلال لو أنه ظهر فعلا". غير أن الجبير شدد على أنه لا يمكن قبول تأكيدات الفلكيين بشكل دائم، لأنه ثبت في بعض الحالات رؤية الهلال، على الرغم من أنهم قالوا بصعوبة ذلك.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024