منذ 6 سنوات | صحة عامة / 24.ae

الفكرة الشائعة عن أن الحامل تأكل لشخصين لم تعد مقبولة صحياً، هناك فيتامينات ومعادن تزداد أهميتها خلال مراحل معينة من الحمل، كما أن عدد السعرات الحرارية الزائدة التي ينبغي على الحامل أكلها يختلف في الثلث الأول من الحمل عن الثلثين التاليين. إليك ما تحتاجين معرفته عن هذه الاختلافات:


الثلث الأول هو الأهم بالنسبة للتغذية لمرور أسابيع قبل معرفتك بالحمل، وقد يعني ذلك نقص بعض المغذيات في جسمك


الثلث الأول. في الأسابيع الأولى من الحمل تكون الحامل غير مدركة بأن الإخصاب قد حدث، وعلى الرغم من أن الثلث الأول من الحمل ليس بأهمية الثلثين التاليين من ناحية كمية الطعام، إلا أن بعض المغذيات تعتبر شديدة الأهمية في مرحلة البداية، وقد يؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية تصيب الجنين.


لا تحتاج الحامل سعرات حرارية زائدة كثيرة في بداية الحمل، لكنها تحتاج الكثير من الحديد وفيتامين ب9 الذي يُعرف باسم حمض الفوليك، وتحديداً 400 ملغ يومياً من هذا الفيتامين لحماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.


الثلث الثاني. يتسارع نمو حجم البطن في هذه المرحلة، وتحتاج الحامل إلى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها بمقدار 300 سعرة يومياً. ويصبح البروتين من المغذيات الهامة التي ينبغي عليك أكلها خلال هذه المرحلة لتلبي احتياجات نمو الطفل، ومعه الحديد والكالسيوم.


الثلث الثالث. على الحامل مواصلة أكل 300 سعرة حرارية إضافية خلال الثلث الأخير من الحمل، وتشير بعض التقارير الطبية إلى أن الحامل قد تحتاج أكثر من ذلك في اليوم. المغذيات الأساسية مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك لاتزال هامة في هذه المرحلة.


أي مرحلة أهم؟ بمجرد معرفتك بحدوث الحمل عليك الاهتمام بالحصول على المغذيات من معادن وفيتامينات، لأنه قد تمر أسابيع من الحمل دون معرفتك بحدوثه، وقد يعني ذلك عدم حصول جسمك على بعض المغذيات الهامة التي لا توجد إلا في الأكل الصحي. من أهم المغذيات في هذه المرحلة حمض الفوليك، والذي يوجد في الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والأرز البني. لذلك يعتبر الثلث الأول هو الأهم في التغذية لأنه يؤسس لما يأتي بعده من مراحل. فور معرفتك بحدوث الإخصاب تناولي فيتامينات الحمل.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024