منذ 6 سنوات | صحة عامة / البوابة

توجد الغدة الدرقية تحت الجلد في مقدمة الرقبة ولا يتم الشعور بها، ومن وظائف الغدة الدرقية إنتاج الهرمونات الدرقية وهي عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في عمليات الأيض التي تحدث في جسم الإنسان، أي أنّها مسؤولة عن إنتاج الطاقة اللازمة لخلايا الجسم الأمر الذي يمكنها من استعمال تلك الطاقة للقيام بوظائفها الطبيعية، وحدوث خلل في الغدّة الدرقية يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ويجعله فريسة سهلة للعديد من الأمراض.

التهاب الغدة الدّرقية

تصاب الغدة الدّرقية بالتهابات كسائر غدد الجسم، ويظهر الالتهاب على شكلِ أعراض تختلف وفقاً لمسببه، ومن الممكن أن تكون مؤلمة ومنتفخة عندما يكون سبب الالتهاب عدوى أو ضربة، أو تكون منتفخة من دون ألم عندما يسببها مرض مناعيّ أو استخدام بعض الأدوية.

وبعضها يؤدي إلى فرط في إفراز الغدة أو انخفاض في إفرازها. والنساء في منتصف العمر هن الأكثر عرضةً للإصابة بالتهابات الغدة، ومع ذلك بعض أنواع الالتهاب تحدث بالتساوي بين المرأة والرجل. وفي بعض الحالات من الممكن للمريض الذي يعالج من التهاب الغدة أن يصاب بقصور الدرقية بعد سنين.

أنواع التهاب الغدة:

مرض هاشيموتو.

التهاب الدرقيّة الورمي الحبيبي تحت الحاد.

التهاب الدرقيّة ما بعد الحمل.

التهاب الدرقيّة اللمفاوي تحت الحاد.

التهاب الدرقيّة المحدث بالأدوية.

ويقسم التهاب الغدة في العادة إلى ثلاث مراحل، فرط الإفراز ثم خمول الغدة، ثم عودتها للوضع الطبيعيّ. فبعض التهابات الغدة تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون، فتؤدي إلى فرط الغدة، وبعد ذلك لا يبقى الكثير من الهرمونات لإفرازها، مما يؤدي للقصور الدرقيّ.

طرق طبيعية لعلاج التهاب الغدة الدرقية:

عصير الجرجير:

تعصر مجموعة من أوراق الجرجير للحصول على ملعقتين كبيرتين من عصير الجرجير المركز. نضع المزيج على الرقبة بشكل مباشر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد عن عشرين دقيقة. نغسل المكان جيداً ونجففه.

بذر الكتان:

يتم سحق كمية من بذور الكتان حتى تصبح بودرة ناعمة. نضيف إليها القليل من الماء ونقوم بعجنها. نضع العجين مباشرةً على الرقبة لمدة م عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة. نغسل المسحوق بالماء ونجففه جيداً بقطعة نظيفة من القماش. كما يمكن غلي كمية من بذور الكتان في الماء، وغسل منطقة الحلق والحنجرة به للتخفيف من الورم.

الثوم:

مضغ أربعة حص من الثوم في الصباح الباكر، كما يجب إدخال الثوم في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أكبر استفادة ممكنه منه.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024