منذ 6 سنوات | خاص / خاص - LIBAN8

كشفت مصادر مطلعة لموقع Liban8 ان اللقاء الذي جمع مساء أمس الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري تطرق للمرة الاولى وبجدية الى مسألة انشاء مجلس للشيوخ.

وتقول المصادر أن طرح الرئيس بري الانتخابي الجديد يتضمن الى مشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية في ست دوائر انتخابية قابلة للنقاش، مشروع انشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه كافة العائلات الروحية (الطوائف اللبنانية جميعها) .

ويأتي المشروعان المقدمان بصورة متلازمة متقدماً عن بنود اتفاق الطائف لجهة تكريس المناصفة في المجلس بين المسيحيين والمسلمين على عكس ما ورد فيها انه بعد انتخاب اول مجلس نيابي على اساس طائفي يوضع قانون خارج القيد الطائفي. وقد علم موقعنا ان ثلاث نسخ وزعت من هذا المشروع الى اليوم واحدة لرئيس الجمهورية وثانية سلمت للرئيس الحريري يوم امس وثالثة للنائب وليد جنبلاط.

وأشارت المصادر الى أنه على عكس ما تردد فان الجو بين الرئيسين بري والحريري لم يكن سلبياً وساده جو من التفهم المتبادل مع مفاجأة الحريري بطرح بري المتقدم رغم انه يخسّر المجلس النيابي بعضاً من الامتيازات التي ستذهب الى مجلس الشيوخ وفق ما نص الطائف، كذلك  فوجىء بالطرح الذي تجلى بتلازم انشاء مجلس للشيوخ مع اعتماد النسبية الكاملة في قانون الانتخاب النيابي.

اما عن موقف الرئيس الحريري والذي تراجع فيه عن التمديد للمجلس النيابي . لفتت المصادر الى ان الرئيس بري لم يفاجأ بهذا الموقف خصوصاً ان الحريري كان ابلغ وزير المالية علي حسن خليل بذلك في الاجتماع المطول الذي عقد ليل الاحد – الاثنين للجنة الرباعية التي تفاوض بشأن قانون الانتخاب والتي تضم حزب الله وحركة امل وتيار المستقبل والتيار الوطني الحر.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024