منذ 6 سنوات | أنت وطفلك / 24.ae

بعد يوم عمل طويل وشاق تساعد مشاهدة التلفزيون على الاسترخاء على الرغم من تمضية معظم ساعات العمل في التحديق في شاشة الكومبيوتر. ولتعزيز الإحساس بالترفيه يتناول كثيرون العشاء أو وجبات خفيفة مسائية أثناء الفرجة، لكن يحذّر خبراء الصحة من هذه العادة لأنها غير صحية، إليك ما تحتاج معرفته عن أضرارها:


حجم الوجبة. إذا أكلت مقابل شاشة التلفزيون ستتناول حصة أكبر من المقدار الذي تأكله عادة. سبب ذلك هو تشتت الدماغ بين ما تراه وتتابعه، وبين التواصل مع المعدة واستقبال رسائل الإحساس بالشبع منها، والاستجابة لها. وبشكل عام تؤدي مشاهدة التلفزيون إلى تأخير الإحساس بالامتلاء.


نوعية الطعام. في أغلب الأحوال ستشكل الأطعمة الجاهزة حصة معتبرة مما تأكله أمام الشاشة؛ مثل رقائق البطاطس المقلية أو غيرها من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة من المغذيات. كذلك تشجّع دعايات الأطعمة التي تُعرض على شاشات القنوات المختلفة على تناول أطعمة غير صحية، كل ما يميزها هو نكهات اصطناعية. وبصيغة أخرى، لن تشاهد إعلاناً في التلفزيون عن الخضروات والفواكه، وهي الأطعمة الصحية التي يحتاجها جسمك.


البدانة. ترتبط كثرة مشاهدة التلفزيون وتناول الوجبات أمامه بالسمنة والبدانة، وينطبق ذلك على الأطفال أيضاً.


الشبع. عندما ينشغل ذهنك وتتشتت مشاعرك مع ما تشاهده لا تشعر بالشبع، وهو ما يقلل إحساسك بالرضا، ويزيد من معدل تناولك للأكل دون أن تحس بالسرور الناتج عن الشبع.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024