منذ 6 سنوات | لبنان / الميادين

صحيفة عبرية تنقل عن ضابط إسرائيلي رفيع قوله إنّ تهديد حركة "حماس" هو الأكثر سخونة وتهديد حزب الله هو الأشد خطورة وتهديده بقطع الكهرباء عن قطاع غزة، والضابط يشير إلى أنّ الاعتداء الذي شنته الطائرات الإسرائيلية قبل أسابيع على "هدف" قرب تدمر في سوريا استهدف شحنة مؤلفة من 100 صاروخ كانت في طريقها إلى حزب الله.


نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء الثلاثاء عن ضابط إسرائيلي رفيع لم تذكر اسمه قوله إن تهديد حركة "حماس" هو الأكثر سخونة فيما اعتبر تهديد حزب الله اللبناني الأشد خطورة.


كما تحدث الضابط الإسرائيلي أمام عدد من الصحافيين الإسرائيليين، حول جملة من "التحديات في المنطقة"، ولا سيما ما يتعلق منها في الوضع بسوريا وإيران والضفة والقطاع، وصولا إلى كوريا الشمالية.


فيما خص حزب الله وسوريا، قال الضابط الكبير الذي يُرجح أنه نائب رئيس هيئة الأركان اللواء أفيف كوخافي أنّ الحزب يُعد التهديد الأكثر خطورة على إسرائيل بينما تُعد حماس التهديد الأكثر تفجراً، وتطرق الضابط إلى الاعتداء الأخير الذي شنته الطائرات الإسرائيلية قبل أسابيع على "هدف" قرب تدمر وقال إن إسرائيل لا تبلغ روسيا في الوقت الحقيقي عن هجمات الجيش الإسرائيلي التي ينفذها في سوريا، وأعلن أن الهجوم حينها استهدف بحسب ما نقل عنه موقع يديعوت أحرونوت شحنة مؤلفة من 100 صاروخ كانت في طريقها إلى حزب الله، وإنه تم تدمير بعضها خلال الهجوم، ووصلت بقية الصواريخ إلى حزب الله.


وهذا الاعتراف وبهذه الصراحة يُعد خارجا عن المألوف وهو ينطوي على إاقرار واضح ليس عن طبيعة الهدف فحسب، بل عن الفشل في تحقيق الغاية منه بدليل القول إن قسما من الصواريخ، لم يُحدده، دُمر بينما وصل القسم الثاني منه.


غير أنه خلافاً لما نقله موقع يديعوت أحرونوت عن الضابط الكبير، نقل موقع والاه عنه أنّ الهجوم في سوريا أدى إلى تدمير 100 صاروخ للجيش السوري كانت ستنتقل إلى حزب الله، فيما أشارت هارتس نقلا عن الضابط نفسه، أنه خلال الهجوم ضربت الطائرات نحو 100 صاروخ، بعضها كان مخصصاً لحزب الله.


وفي منتصف آذار/ مارس الماضي قامت الدفاعات الجوية السورية بالتصدي لللطائرات الإسرائيلية التي أغارت على موقع عسكري سوري قرب تدمر شمال مطار الـ T4 وهي كتيبة فنية تابعة للمطار لا تحتوي أي معدات أو ذخائر أو صواريخ ولم يكن هناك أيضاً أي خسائر بشرية ولا مادية، بحسب مصادر الميادين.

تهديد بقطع الكهرباء عن غزة


من جهة أخرى، هدّد الضابط الإسرائيلي بقطع إمدادات الكهرباء عن قطاع غزة خلال أيام، مضيفاً "قطاع غزة سيعيش من دون كهرباء خلال الأيام القادمة وسيتابع الجيش كيفية تعاطي حماس مع الأزمة". وتابع الضابط الإسرائيلي "سنرى هل ستُحوَّلُ موارد حماس العسكرية لحل مشكلة الكهرباء أم لا".


وكشف الضابط أنه تمّ "استخدم أطناناً من المتفجرات ضد أنفاق حماس في قطاع غزة"، من دون أن يفصح عن الزمان والمكان اللذان تم استخدام هذه الكميات الكبيرة من المتفجرات.


وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي "إيال زامير" قوله خلال كلمة له في تجمّع "أشكول" إنّ الجيش "يلاحظ وجود خطط للمسّ بالمستوطنات الإسرائيلية" القريبة من قطاع غزة، مضيفاً أنه "يتم التعامل مع تلك التهديدات بالتنسيق مع قادة ورؤساء هذه المستوطنات".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024