منذ 7 سنوات | اقتصاد / رويترز

ارتفع الجنيه الإسترليني لأعلى مستوياته في أكثر من 6 أشهر أمام الدولار الثلاثاء، بعدما دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة بما أذكى الآمال بأن يعزز الفوز أغلبية حزبها في الحكومة قبل مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ودعت ماي إلى انتخابات مبكرة في الثامن من يونيو (حزيران)، قائلة إنها تحتاج إلى تقوية موقفها في محادثات الانفصال مع الاتحاد الأوروبي بتعزيز الدعم لخطتها الرامية للخروج من الاتحاد.

وصعد الإسترليني 2.7% أمام العملة الأمريكية إلى 1.2904 دولار مسجلاً أعلى مستوى له منذ أوائل أكتوبر (تشرين الأول). وفي أحدث المعاملات سجلت العملة البريطانية زيادة نسبتها 2.19% أمام الدولار لتصل إلى 1.2836 دولار.

وقال محللون، إن هبوط عائدات السندات الأمريكية ضغط على الدولار بينما انخفض إنتاج قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي للمرة الأولى في 7 أشهر.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية، بنسبة 0.76% إلى 99.531.

وضغطت المخاوف المرتبطة بكوريا الشمالية وانتخابات الرئاسة الفرنسية أيضاً على سعر الدولار مقابل الين الذي يعتبر ملاذاً آمناً في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.

وتراجع الدولار أمام العملة اليابانية 0.35% إلى 108.51 ين.

وارتفع اليورو 0.82% إلى 1.0727 دولار بعدما سجل تحركات محدودة أمس الإثنين، حين كان الكثير من الأسواق الأوروبية مغلقاً بسبب عطلة عيد القيامة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024