تستعد الأوساط السينمائية في العالم لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 70، والتي تنعقد في الفترة من 17 إلى 28 من شهر مايو (أيار) المقبل بمدينة كان الساحلية الفرنسية، وألقت صحيفة "ده مورخن" البلجيكية اليوم الثلاثاء، الضوء على بعض أهم الأفلام الـ18 التي ستشارك هذا العام في المسابقة الرسمية للمهرجان الأبرز سينمائياً.


وأشارت الصحيفة إلى إشادة السينمائي الفرنسي رئيس المهرجان بيير ليسكور، بمستوى الأفلام التي تم اختيارها في المسابقة الرسمية للدورة المقبلة، وأضاف قائلاً: "أردنا أن تكون الدورة الجديدة للمهرجان هذا العام بمثابة فسحة للتنفس، تتيح لنا ولو قليلاً، الحديث عن السينما فقط، السينما بوصفها انعكاساً للعالم، بكل ما فيه من مشاكل اجتماعية وسياسية وثقافية".


وكما أعلن رئيس المهرجان عن أن فيلم الافتتاح سيكون من نصيب المخرج الفرنسي أرنو ديسبلين، حيث سيتم عرض أحدث أفلامه "أشباح إسماعيل - Ismael's Ghosts"، وهو فيلم درامي بطولة ماتيو أمالريك وماريون كوتيار وشارلوت جينسبورغ.




نيكول كيدمان

ومن أهم الأفلام التي ستشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في مايو(أيار) المقبل، الفيلم الأميركي "ذي بيغيلد – The Beguiled "، والذي يعود بنا إلى حقبة الحرب الأهلية الأمريكية، بطولة كولين فاريل وكريستن دونست ومشاركة النجمة الأسترالية نيكول كيدمان، وإخراج صوفيا كوبولا.


إيزابيل هوبير

وكما يشارك المخرج النمساوي ميكايل هاناكيه، والحائز على سعفتين ذهبتين من المهرجان ذاته من قبل، بفيلمه الجديد "نهاية سعيدة - Happy End"، في تعاون جديد مع ممثلته الفرنسية المفضلة إيزابيل هوبير.


فانسان لاندون

ويعيد المخرج الفرنسي جاك دويون تقديم سيرة استثنائية في تاريخ الفن الأوروبي، من خلال فيلمه الجديد "رودان - Rodin" والذي يسرد حياة النحات الفرنسي "رودان"، ويقوم ببطولته النجم الفرنسي الكبير فانسان لاندون.




جوليان موور

ومن بين الأعمال المختارة أيضاً أفلام: "وندرستراك - Wonderstruck" للأمريكي تود هاينز وبطولة جوليان موور ومايكل ويليامز، "لو رودوتابل - Le Redoutable" للفرنسي ميشال هازانافيسيوس، "120 باتمان بار مينوت - 120 Battements Par Minute" للفرنسي روبان كاميو، "إن ذي فايد - In the Fade" للمخرج الألماني-التركي فاتح أكين، و"لامان دوبل - L'amant Double" للفرنسية فرانسوا أوزون.


49 فيلماً و29 بلداً

وكما يشارك في مهرجان كان خلال دورته المقبلة عدد كبير من نجوم العالم، من بينهم الممثلون: روبرت باتيسون، وجواكين فينيكس، وكولين فاريل، وجوليان مور، وكيرستن دانست، وإيل فانينغ، والنجمة الأسترالية نيكول كيدمان، والفرنسية إيزابيل هوبير، والمخرج جان لوي ترانتينيان.


والجدير بالذكر أن مهرجان كان السينمائي سيعرض خلال دورته المقبلة 49 فيلماً من 29 بلداً، من بينها أفلام أخرجتها 12 امرأة وأول أفلام روائية طويلة لـ9 مخرجين.













أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024