على الرغم من تراجع عمل شركات الإنتاج على صعيد إصدار الأعمال الكاملة، والاتجاه إلى التسويق وسوق الحفلات الغنائية، تزدحم سوق الألبومات الغنائيّة بمجموعة جاهزة من الأعمال، والتي تستعد لاستقبال الصيف أو الفترة القادمة التي تلي انتهاء شهر رمضان، فيما يعمل المتعهدون، اليوم، على رسم خريطة خاصة لموسم المهرجانات، التي بدأت معالمها واضحة.

المغرب تحديداً، ومهرجان "موازين" يسابق كل المهرجانات هذه السنة، ويستضيف مجموعة من الفنانين العالميين والعرب كما كل عام. وتقف اللبنانية، نجوى كرم، في السابع عشر من مايو/أيار المقبل على "منصة النهضة" في المغرب لتحيي ليلة غنائية خاصة. وكان من المتوقع أن يكون ألبوم نجوى كرم الغنائي الجديد صادراً في الأسواق، إلاّ أن الظروف الشخصية التي مرت بها كرم، ووفاة شقيقها حالت دون ذلك، فيما تبدأ السهرات المباشرة غداً السبت، من برنامج "غوت تالنت" التي تشغل فيه كرم عضو لجنة تحكيم، وعُلم أن تأجيل ألبومها كاملاً إلى فترة ما بعد شهر رمضان وربما منتصف الصيف المقبل.

كرم كانت قد أصدرت أغنية منفردة قبل شهرين بعنوان "حبيبي مين"، حققت على موقع "يوتيوب" مليوني مشاهدة بعد نشر "كليب" الأغنية.



يترقب جمهور الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، صدور ألبومها الجديد "نانسي 9" بعد عامين من الأغنيات المنفردة التي أصدرتها عجرم. ويضم جديدها هذه السنة 14 أغنية موزعة بين اللهجات المصرية واللبنانية والخليجية.

وكانت عجرم قد سبقت صدور الألبوم الرسمي، وأطلقت بداية الشهر الحالي أغنية "حاسة بيك" المُصورة مع المخرجة ليلى كنعان، بعدما غابت الأخيرة عن عالم "الكليبات" لأكثر من 4 سنوات. وبدا واضحاً أن عودة عجرم لكنعان منح الكليب بُعداً سينمائياً لقصة جيدة، سيكون لها جزء ثانٍ، في كليب آخر من الألبوم ذاته. 

وحقق انتشار الكليب حوالى أكثر من 3 ملايين مشاهدة على الصفحة الرسمية لموقع "يوتيوب" خلال عشرة أيام، بينما سيصدر الألبوم جاهزاً خلال الفترة المقبلة على منصّات التحميل والاستماع، تحاول عجرم البقاء على خط موسيقي واحد من خلال عملها الجديد: تجدّد بسيط لجهة الأغنيات القصيرة، ومحاولة خجولة في تجديد النمط الغنائي في الألبوم التاسع. واعتمدت على التوزيع الموسيقي الواضح، أو المختلف قياساً إلى باقي الأعمال المنافسة في السوق، بين وليد سعد وخالد عز.

كما تظهر عجرم باللون المصري متمكنةً أكثر، وتُغني بخفة، وهذا ما جعلها، من أكثر الفنانات طلباً للحفلات في القاهرة.



فجأةً، أعلنت شركة "روتانا" عن قرب إصدار عمل عاصي الحلاني الجديد، بعد سلسلة من الأخذ والرد استمرت عامين بين الحلاني وروتانا، حاول خلالها الفنان الدخول الى شركة "بلاتينوم ريكوردز" التابعة لمجوعة MBC لكن ذلك لم يتم. والواضح أن الحلاني سلمّ الألبوم كاملاً إلى الشركة السعودية "روتانا" التي أعلنت من خلال "برومو" ترويجي، عن قرب صدوره، بعد انتهاء الحلاني من تصوير الأغنية عنوان الألبوم "حبيب القلب" مع المخرج حسين غدار في رومانيا. ويغني عاصي الحلاني 12 أغنية في ألبومه الجديد، موزعةً بين لهجات لبنانية وخليجية.


كشفت الفنانة اليمنية، بلقيس أحمد، عن صورة غلاف ألبومها الجديد التي وصفته بالمولود الثالث، نظراً لأنه الألبوم الغنائي الثالث في مسيرتها الفنية. وأعلنت ذلك تحت عنوان "أراهنكم" ضمن تصميم وصفته بلقيس بالجريء. وتعتبر أحمد من أقوى الأصوات الغنائية الشابة اليوم في منطقة الخليج، وتتخذ من مواقع التواصل الاجتماعي جمهوراً كبيراً يشاركها في يومياتها وأعمالها الفنية، في إطار من التبادل بين الطرفين والوقوف عند آراء الناس في ذلك. "أراهنكم" يصدر خلال أيام قليلة "آيتونيز" iTunes، قبل أن يطرح ويعرض عبر قناة بلقيس الخاصة "اليوتيوب"، وجميع المكتبات الموسيقية الإلكترونية.

وتكشف بلقيس لـ"العربي الجديد" أن الألبوم الجديد يتضمن 12 أغنية جديدة من الألوان الموسيقية الخليجية والعراقية، إلى جانب أغنية باللهجة "الحضرمية" اليمنية، وأخرى لبنانية وواحدة مصرية، تعاونت فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين العرب، من بينهم الملحن أحمد الهرمي، وعبد العزيز الويس ومتعب الفرح التي تراهن أيضاً على إمكانياتهم وأعمالهم في الألبوم.

كما تتعاون في أعمال جديدة مع الشعراء أحمد العلوي وسعود البابطين، والشاعر اللبناني يوسف سلمان، الى جانب اللبناني سليم بو عساف، بينما الأغنية المصرية من كلمات عمرو حسن، الى جانب الأسماء التي شهدت على نجاحها في بداياتها كالفنان فايز السعيد، وعلي صابر ويحيى الكعكي، وعبد الله السالم.


أغنيات منفردة

أصدر الفنان رامي عياش، قبل أيام، أغنيته الجديدة " يا قلبي". ويعود بطل مسلسل "أمير الليل" إلى تقديم جديد موسيقي غنائي يعتمد فيه على استعراض صوته. وبيّنت الأغنية مجدداً حسن أداء عياش، على الرغم من كلماتها المُركبة، أو المُتكلفة بطريقة، يقول عنها رامي عياش إنها جديدة.

وكذلك أصدر المُلحن اللبناني، زياد برجي، أغنية منفردة جيدة، بعنوان "حبيبي" من كلمات أحمد ماضي وألحانه. ورغم انشغال زياد برجي في تصوير أعمال درامية، والتلحين لعدد من الفنانين، حققت الأغنية رقماً جيداً على صعيد المتابعين.





أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024