منذ 7 سنوات | ثقافة / Huffington Post

لا بد أن يقتني كل رجل بدلة تناسبه، حتى ولو كان عمله أو أنشطته اليومية لا تتطلب ارتداء زي رسمي، فربما يدعى إلى زفاف أو مناسبة اجتماعية قرر حضورها في آخر لحظة.

فيما يلي 3 نصائح هي أقرب إلى دليل لاختيار البدلة المناسبة، شاركتها رئيسة تحرير موقع MommyGearest.com أندريا ترينور، ونشرتها في النسخة الكندية من "هافينغتون بوست" لخصت فيها خبرة تراكمت عبر سنوات من مساعدة زوجها في التسوق لشراء بدلة مناسبة.

تقول ترينور "مما لا شك فيه أن هناك فرقاً شاسعاً بين بدلة مناسبة وبدلة غير مناسبة. لذلك، من الضروري أن نتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة على غرار شراء بدلة ذات جودة عالية، لتكتشف فيما بعد أنها غير مناسبة؛ إما لأنها غير مريحة أو لأنها جِدُّ فضفاضة. وبالتالي، سيبدو الرجل الذي يرتديها أكبر في السن، في المقابل، يمكنك اقتناء بدلة ذات جودة أقل، ولكنها ستبدو أجمل بكثير من الأولى".

وتكشف أيضاً أنه لا يجب أن يكلفك ارتداء بدلة أنيقة، تظهر من خلالها وسيماً وجذاباً، مبالغ طائلة لذلك، فبعد تحديد ميزانيتك وجدول أوقاتك، بإمكانك شراء بدلة مناسبة وذلك من خلال اتباع هذه الطرق الـ3.

1- اقتناء بدلة من بين المعروض في المتاجر



suit

تعد هذه الطريقة الأسرع والأسهل لشراء بدلة، لأن كل ما عليك فعله، هو الذهاب إلى أي مركز تجاري، وتحديداً إلى متاجر التجزئة التي تبيع تشكيلة من البدلات الرجالية فقط، حيث ستكون خياراتك محدودة هناك. في المقابل، ليس من المفترض أن تزور كل المتاجر المتخصصة في بيع البدلات، كل ما تحتاجه هو البحث بتمعن ودقة أكثر في محل واحد، حتى تجد البدلة التي تناسبك.

وفي حال كنت تحتاج بدلة لترتديها في حفل زفاف أحد معارفك الذي سيقام في نهاية هذا الأسبوع والذي نسيته (ومن حسن الحظ أنه ليس زواجك) عليك التوجه مباشرة للرف الأول الذي يعترض طريقك في المحل، ثم بادر باختيار البدلة التي تراها مناسبة أكثر من بين السلع المتاحة.

من جهة أخرى، إذا اكتشفت أن مقاسها كبير أو منطقة الخصر واسعة، ما عليك سوى أخذها للخياط وفي غضون يومين أو ثلاثة أيام فقط، سيقوم بإجراء التعديلات اللازمة.
من ناحية أخرى، قد تختلف أسعار البدلات حسب الشركة المصنعة، فمثلاً يمكنك أن تجد بدلة بسعر 39.99 دولار أميركي من إنتاج شركةH&M، في حين سيبلغ سعر بدلة كلاسيكية من محل Tip Top 250 دولاراً أميركياً. وعلى الرغم من ذلك، لن يكون هذا النوع من البدلات على مقاسك بالضبط.

ومن هذا المنطلق، إن كانت ميزانيتك تتيح لك شراء بدلة باهظة الثمن تكلف ما بين 500 و800 دولار أميركي ولك متسع من الوقت، بإمكانك البحث في المحلات التي توفر خدمة "صنعت لك خصيصاً".

2- صنعت لك خصيصاً

في الحقيقة، تجد في هذه المحلات البدلات التي صممت لك خصيصاً.

وهذا أمر جيد، نظراً لأن تكلفة مثل هذه البدلات متساوية تقريباً مع أسعار البدلات التي نجدها في جميع محلات التجزئة.

وبالتالي، ستتمكن من شراء بدلة على مقاسك وذوقك وبسعر مقبول أيضاً.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من المحلات موجود بكثرة في كندا، على الرغم من أنه ظهر في آسيا وأوروبا منذ عقود من الزمن.

وقد تكون المحلات التي توفر خدمة Made-to-measure في الوقت نفسه مقراً لأعمال الخياطة، إذ يقوم الخياطون هناك بأخذ مقاسات العملاء على عين المكان ومن ثم يتم إرسالها إلى فريق التصنيع الموجود؛ إما في المصنع المحلي أو في الخارج، مع العلم أنهم سيبذلون كل ما في وسعهم لخياطة بدلة تناسبك تماماً.

في معظم الحالات، عندما تشتري بدلة عن طريق خدمة Made-to-measure، ستتاح لك الفرصة لتنقل لهم تصورك للبدلة التي تريد ارتداءها على غرار اختيار شكل طية صدر السترة، وطريقة الخياطة، إذا كنت تريدها أحادية أو مزدوجة الصدر، وبعض التفاصيل الأخرى مثل فتحات السترة، والنقوش..

فضلاً عن ذلك، إذا كانت عملية الخياطة ستتم في مصنع محلي بإمكانك أن تطلب أن تقيس البدلة قبل أن يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها، أما إذا كان المصنع في الخارج عليك الانتظار إلى أن تصل البدلة وتقيسها.

ومن بين أكثر المحلات التي تقدم هذه الخدمة، "شركة سام" في هونغ كونغ، التي تعد إحدى أشهر المحلات التي يقتني منها السياسيون والمشاهير، على حد السواء، بدلاتهم.

في المقابل، في مثل هذه الشركات ستضطر لاختيار نوع القماش عن بعد، وهو ما سيحول دون لمس الزبون لنوعية القماش.

وفي حال كنت لا تخطط للسفر إلى هونغ كونغ في الوقت القريب، أو تحبذ أن تختار نوع قماش بدلتك بعد لمسها، فشركة "إندوشينو" تتيح لك الكثير من الخيارات، حيث تملك صالات عرض في كل من أوتاوا، وتورونتو وفانكوفر.

وستوفر لك هذه المتاجر بدلة أنيقة وعلى مقاسك وذوقك دون أن تكلفك الكثير.

ومن المثير للاهتمام أن هذه المحلات توفر بدلة تتماشى مع قياساتك في مرحلة الاختيار حتى تجريبها قبل أن يتم إرسال المقاسات الصحيحة للمصنع في الخارج.

كما يتعهد أصحاب المحل بأنه إذا تم إيصال البدلة بعد شهر أو أكثر إلى باب منزلك ولم تعجبك، سيقومون مباشرة بتوفير خياط محلي ليحدث التعديلات اللازمة أو ستتم إعادة تصميم البدلة من جديد.

وحتى في حال كسبت بعض الوزن أو تغير شكل جسمك مع مرور الوقت، سيكون بمقدورك إعادة القيام بجلسة قياس جديدة.

والجدير بالذكر أن الجانب السلبي الوحيد في خدمة "صنعت لك خصيصاً" هي الوقت، إذ أن خياطة البدلة ستستغرق ما بين 4 إلى 6 أسابيع هذا إن لم تحتج خياطة البدلة إلى مزيد من الوقت.

ورغم ذلك، وبعد أن تدفع قرابة 500 دولار أمريكي وتنتظر كل هذا الوقت، ستتحصل على بدلة متقنة الخياطة.

3- تفصيل بدلة حسب الطلب



suit

يعد هذا المصطلح من أكثر المصطلحات تداولاً فيما يتعلق ببدلات الرجال.

والأمر الإيجابي بشأن هذا الموضوع، أنك ستتمكن من شراء بدلة حسب طلبك ولكن الاختلاف يكمن في أنك ستذهب لمحل خياطة وليس لمتجر بيع بالتجزئة، وستتعامل مباشرة مع خياط ماهر ومحترف، الذي سيقوم بأخذ قياس كل زاوية وركن في جسدك.

وبناء على هذه المقاسات الدقيقة سيصنع لك الخياط بدلة فريدة من نوعها خصيصاً لك.

عموماً، هناك العديد من الرجال الذين يختارون شراء بدلاتهم عن طريق خدمة "صنعت حسب الطلب"، الشيء الذي سوف يكلفهم الكثير من المال، إذ أنه من الصعب إيجاد بدلة صممت حسب الطلب بسعر أقل من 2000 دولار أميركي، وذلك لأن خياطاً واحداً قام بخياطتها (وأحياناً رفقة فريق صغير) ولم يتم شحنها، كما لم تتم إضافة تسعيرة الإيصال على التكلفة.

في الواقع، خياطة بدلة حسب الطلب تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع لتكون جاهزة. وفي غضون ذلك الوقت سوف تخضع لثلاث أو خمس جلسات قياس.
لذلك يعد شراء بدلة عن طريق خدمة "صنعت حسب الطلب" بمثابة استثمار رائع وكل ما يحتاجه الأمر هو رأس المال.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024