بدأ اليوم السبت تطبيق الحظر على أجهزة الكمبيوتر المحمول والالواح الإلكترونية على متن الرحلات المتوجهة الى الولايات المتحدة والذي يشمل سبع دول عربية وتركيا.


ويشمل القرار الاميركي مطار الدوحة ومن المتوقع ان يؤثر خصوصا على المسافرين من رجال الاعمال.


وفي مطار دبي الدولي الذي يستقبل اكبر عدد من المسافرين في العالم، نشرت شركة طيران «الامارات» عددا كبيرا من موظفيها السبت لشرح إجراءات المنع للمسافرين وعرض «أنشطة ترفيهية» بعد التسجيل للرحلة.


ويصادف بدء تطبيق القرار خلال نهاية أسبوع مزدحمة، إذ يتوقع ان يمر عبر مطار دبي 1،1 مليون مسافر بين يومي الجمعة والأحد بمناسبة إجازة الربيع، حسبما أعلنت نائبة رئيس المطار المكلفة شؤون الاعلام أنيتا مهرا.


وبينما لم تحدد الولايات المتحدة مهلة للحظر، أوضحت شركة طيران الامارات لوكالة فرانس برس انها تلقت تعليمات بالاستمرار في تطبيق الحظر حتى 14 أكتوبر.


ويشمل القرار أيضا الاجهزة الالكترونية التي يتم بيعها في السوق الحرة في مطار دبي، حسبما اعلن مدير المطار بول غريفيث لاذاعة «دبي آي».


وأعلنت طيران الإمارات الخميس انها ستقدم خدمة مجانية تتيح للمسافرين الى الولايات المتحدة عبر دبي استخدام حواسيبهم واجهزتهم اللوحية حتى بوابة الصعود إلى الطائرة.


والرهان كبير بالنسبة لهذه الشركة التي تشغل 18 رحلة يوميا الى الولايات المتحدة من دبي.


وفعلت شركة الطيران التركية الشيء نفسه في المطارات التركية.


من جانبها قدمت شركة «الاتحاد» لركابها المسافرين الى الولايات المتحدة خدمة متميزة تتيح لهم تجاوز التدقيق والجمارك لدى وصولهم إلى الولايات المتحدة، إذا سافروا من أبوظبي. وهو المطار الوحيد في العالم الذي يقدم هذه الخدمة.


وقالت «الاتحاد» لفرانس برس «لن يضطروا للانتظار إثر وصولهم الى الولايات المتحدة».


وفي الدوحة، بدا بعض الركاب متقبلين للأمر.


وقررت بريطانيا ان تحذو حذو الولايات المتحدة وفرضت حظرا مماثلا يشمل تركيا وخمس دول عربية هي لبنان والاردن ومصر وتونس والسعودية لكن ليس الامارات.


واجه هذا القرار الذي لا تطبقه دول اخرى تعرضت لاعتداءات مثل فرنسا، انتقادات شديدة.


والجمعة، استدعت تونس السفيرة البريطانية لتقديم شكوى بحق إجراء اعتبرته «غير مبرر».


وقال مدير عام أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية التونسية محمد المزغني ان المنظمة الدولية للطيران المدني صنفت مطارات تونس في تقريرها لسنة 2016 «ضمن أكثر المطارات أمانا في العالم».


وأضاف أن «مطارات تونس تتبع نفس إجراءات السلامة المطبقة بمطار هيثرو بلندن».



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024