منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

التبرع بعضو ما قد يكون من أغلى وأثمن الهدايا التي يمكن تقديمها لأحدهم، إذ تتوقف حياة الآلاف من الأشخاص على مدى كرم وسخاء ولطف شخص ما.

ويحتاج أكثر من 119 ألف شخص على قائمة انتظار المؤسسة الوطنية لزرع الأعضاء إلى عمليات زرع أعضاء لأسباب مختلفة، ولكن كيف يمكن الراغب في التبرع مساعدتهم؟

ونشرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الاميركية قائمة محدثة جديداً بالأعضاء والأنسجة التي يمكن الإنسان التبرع بها، وهي:

الأيدي والوجود

منذ 2014، بات يمكن استخدام أيدي ووجوه الأموات الذين أوصوا بالتبرع بأعضائهم بعد الممات لعمليات الزرع، إذ حصل أكثر من 20 مريضاً على عمليات زرع وجه أو أجزاء من الوجه منذ عام 2005، بينما أجريت أكثر من 85 عملية زرع لأيد أو أزرع، وفق موقع Medical Daily.

وبالنسبة إلى عمليات زراعة الوجه، يتم إجراء اختبارات للتأكد من مطابقة أنسجة الدم بين المانح والمتلقي، كما يتم التركيز على مطابقة لون البشرة، والجنس، والعرق، وحجم الوجه.

الأعضاء

الأموات الذين كانوا يرغبون في منح أعضائهم بعد الممات، يمكنهم التبرع بالكليتين والكبد والرئتين والقلب والبنكرياس. أما بالنسبة إلى المتبرعين الأحياء فيمكنهم التبرع بكلية واحدة ورئة واحدة، جزء من القلب، الأمعاء أو البنكرياس.

العيون

يمكن التبرع بجزءين من عيني المتوفى لشخص يعاني من ضرر في العين نتيجة حادث أو عيب خلقي، وهما القرنية: الطبقة الخارجية الواضحة من الجزء الأمامي من العين التي تساعد على تركيز البصر، كما يمكن التبرع بالصلبة التي تعرف ببياض العين.

الأنسجة

يمكن التبرع بصمامات القلب والجلد والعظام والأوردة والغضاريف والأوتار والأربطة.

 

خلايا الدم الجذعية... دم الحبل السري... النخاع العظمي

يمكن الأحياء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 التبرع بالنخاع العظمي وخلايا الدم لجذعية، وعلى عكس عمليات نقل القرنية، يجب أن تتطابق أنسجة المانح والمتلقي في عمليات نقل الخلايا الجذعية.

 

الدم والصفائح الدموية

يعتبر التبرع بالدم او بالصفائح الدموية من أسهل الطرق لإنقاذ الأرواح. ويمكن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة التبرع بالدم كل 56 يوماً، وبالصفائح الدموية كل أربعة أسابيع. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024