منذ 7 سنوات | العالم العربي / القبس

تظاهر اليوم آلاف العراقيين وسط العاصمة العراقية بغداد تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، للمطالبة بالاصلاح وتغيير قانون الانتخابات.
وتجمع المتظاهرون الذين قدموا من بغداد ومحافظات عراقية اخرى في ساحة التحرير وسط بغداد، وهم يحملون الاعلام العراقية ويرددون هتافات مناهضة للفساد والمفسدين.
وفرضت الاجهزة الامنية العراقية قبل ليلة من المظاهرة اجراءات امنية مشددة قطعت بموجبها العديد من الطرق المؤدية الى ساحة التحرير، كما قطعت الجسور التي تربط ساحة التحرير بالمنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية منعا لمحاولات اقتحامها.
ودعا الصدر في كلمة امام المتظاهرين الى تعديل قانون الانتخابات العراقي، وتغيير اعضاء مفوضية الانتخابات بآخرين مستقلين مهددا في حال عدم تحقيق ذلك بمقاطعة الانتخابات العراقية المقبلة.
وشدد الصدر على ضرورة تواصل المظاهرات ضد من وصفهم بالمفسدين، على ان تبقى تلك المظاهرات سلمية الى اخر مرحلة.
وطالب الصدر بدعم الجيش العراقي ومساندته في حربه التي يخوضها لتحرير مدينة الموصل، مشددا على ضرورة ان يتولى الجيش نفسه ادارة المدينة بعد تحريرها وليس القوات الأجنبية.
وتأتي مظاهرة اليوم ضمن سلسلة مظاهرات دعا اليها الصدر لتعديل قانون الانتخابات، وتغيير اعضاء المفوضية قبل اشهر من الانتخابات المحلية المزمعة في نهاية العام الحالي والتشريعية المقررة في النصف الاول من العام المقبل.
وكان البرلمان شكل لجنة لاختيار اعضاء جدد لادارة مفوضية الانتخابات، الا انه لم يختر أيا منهم حتى الان.




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024