منذ 7 سنوات | صحة عامة / البوابة

تنظيف الأسنان يوميًا وبصورة منتظمة باستخدام الفرشاة، المعجون، السواك أمر في غاية الأهمية، لأن الإهمال في ذلك من شأنه إن يصيب المرء بأنواع شتى من الإشكالات الصحية. ويحذر أطباء الأسنان من أن عدم الحرص على تنظيف وغسل الأسنان يمكن أن يؤدي إلى إصابة المرء بخلخلة الأسنان ونزيف اللثة وحتى مرض القلب التاجي.

إنه شيء يفعله معظم الناس مرتين على الأقل، لكن ماذا عن الناس الذين يهملون تنظيف أسنانهم بصورة منتظمة ؟

يقول ثلاثة من أطباء الأسنان المعروفين هم د. كين هاريس ود. سومر باثل ود. ادم ثورن إن عدم الالتزام بذلك من شأنه ان يصيب المرء برائحة الفم الكريهة حيث تتراكم الترسبات والبكتيريا. وإلى جانب الرائحة الكريهة فإن عدم إزالة الترسبات يؤدي الى التعفن وحدوث التجاويف في الاسنان اضافة إلى ضرر غير قابل للاصلاح في بنية السن.

وإذا لم تغسل وتنظف أسنانك وفمك بانتظام فإن الجراثيم التي تسكن وتعيش في فمك سوف تفرض سيطرتها على المكان ويعني ايضا ان جزئيات الطعام سوف تبقى في الفم، وهو ما يتسبب في نمو وتكاثر البكتيريا والتسبب بالرائحة الكريهة.

مرض القلب التاجي: إن السموم والجراثيم الكائنة في فمك يمكن أن تتسرب في مجرى الدم وتتصل بالشرايين التاجية، وهو ما يسبب الإنسداد المحتمل، وبالتالي يؤدي الى نوبة قلبية. التقنية المثالية للفرشاة: تنظيف الأسنان مرتين في اليوم لمدة تراوح الدقيقتين على الأقل، في الصباح قبل تناول الإفطار وفي المساء قبل النوم.

وينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وفرشاة ناعمة الأطراف. ويجب إن تتلامس الشعيرات مع كل من خط اللثة وسطح الأسنان. اضافة الى ذلك فإنه يجب الإمساك بالفرشاة بزاوية 45 درجة من اللثة، وبدلا من فرك الأسنان ذهابا وإيابا، فإنه يفضل تحريك الفرشاة بلطف وليونة في حركات دائرية. وهناك ملاحظة مهمة تتمثل في ضرورة تغيير الفرشاة كل ثلاثة شهور.

نزيف اللثة: إن تنظيف الاسنان يحفز تدفق الدم الى اللثة، وهي جزء مهم من صحة الفم والأسنان، واذا لم يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة، فإن المرء يعرض نفسه الى التهاب ونزيف اللثة. الضرس الفضفاض أو المتخلخل: إن عدم تنظيف الاسنان يؤدي بالتالي إلى مرض اللثة، التي ان لم تعالج فيمكن إن تتلف عظم الفك ويؤدي ذلك الى فجوات ما بين اللثة والسن، وهو ما يتسبب في تخلخل الضرس أو السن.

تلطيخ الاسنان: ومن شأن عدم تنظيف الأسنان أيضًا التسبب في تلطيخها وإضفاء ألوان قبيحة على  الفم بسبب الترسبات والفضلات.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024