منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

يعتقد غالبية الأشخاص أن القلب هو الجهاز الوحيد المتضرر من المستويات العالية للكوليسترول السيء، لكن في الحقيقة يمكن أيضاً أن يؤثر في الساقين، لأن تأثيره العالي يقوم على سد الأوعية الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى حصول بعض المضاعفات للسيقان.

ويفسر العلماء أن أعراضه الأولى تكمن بوجود ألم في الساق أو الشعور بعدم الراحة وسببه يعود إلى انسداد الشرايين وعدم وصول الدم إلى الساقين. وقد يصل الالم إلى أي جزء من الساق مثل الارداف أو الفخذين أو أي منطقة أخرى في الساق، وفق ما ذكر موقع bold sky.

ويعاني بعض الاشخاص من الشعور بالالم عند البدء في المشي لمسافات عادية، وبعد الاستراحة لفترة يختفي الألم ويأتي مرة أخرى ولكن من الخلف أثناء المشي. وعند النوم، يعاني المصاب بتقلصات وتشنجات في الساق تبدأ من أصابع القدم أو العضلة الخلفية، وعندما يزداد تدفق الدم الى المنطقة المصابة يقلل الشعور بالالم.

وقد يتزامن أيضاً الشعور بالألم عند الجلوس لمدة طويلة، ما يؤدي الى تغير في لون الساقين وشحوبهم لعدم حصولهم على ما يكفي من الدورة الدموية. وبعض الاشخاص قد يتطور الأمر إلى وجود تقرحات في القدم وهي عادة ما تكون بنية اللون وتسبب الألم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024