منذ 7 سنوات | صحة عامة / Huffington Post

على الرغم من أننا قد نمارس الرياضة عدة مرات في الأسبوع، ونتناول الطعام بشكلٍ جيد جداً، فإننا غالباً لا نهتم بتأثير بعض الأشياء، من قبيل النوم، والإجهاد، والهرمونات، وكذلك شيءٌ آخر ربما لم نسمع عنه، ألا وهو توليد الحرارة بعيداً عن الرياضة (NEAT). 

وتشير هذه الطريقة إلى الطاقة (السعرات الحرارية) التي تُحرق في أي شيءٍ آخر غير النوم أو تناول الطعام أو ممارسة الرياضة. 

وتشمل الأنشطة مثل الأعمال المنزلية، أو التململ، أو التمدد، أو المشي إلى العمل، أو صعود الدرج، أو حمل أطعمة التسوق.

وقالت أخصائية التغذية، كلوي ماكلويد لموقع "هافينغتون بوست" النسخة الأسترالية: "عندما تكون نشطاً بأي شكلٍ من الأشكال، تُحرَق السعرات الحرارية؛ سواءً وأنت تستيقظ من النوم وتمشي إلى الحمام، أو وأنت تنشر ملابسك على الحبل، هذا النشاط البدني يحرق الطاقة، وهو ما نقصده بتوليد الحرارة".

8 هوايات مرحة تساعد على حرق السعرات الحرارية:



back yard

1- الاعتناء بالنباتات: ممارسة أعمال البستنة والاعتناء بالحديقة أو النباتات مفيد جداً للصحة النفسية، وكذلك بالنسبة لحرق السعرات الحرارية، لأنَّها تنطوي على استخدام مجموعات عضلية مختلفة. 

ابدأ بممارسة البستنة في الشرفة أو النافذة، أو انضم لأقرب مجموعة من الأفراد تعتني بأعمال التشجير.

2- الطهي والخبز: المطبخ واحد من أفضل الأماكن في المنزل لحرق السعرات الحرارية، فضلاً عن أنَّك تتسبب في سعادة الآخرين لما تقدمه لهم. 

حاول القيام بطهي الطعام كل يوم، واصنع المخبوزات مع أصدقائك أثناء العطلة الأسبوعية، وإن كنت لا تعرف الطريقة، استعن بأي كتاب طهي، واستمتع بوقتك.

3- المشي أو اللعب مع الحيوانات الأليفة: الحيوانات الأليفة تساعدك كثيراً على النشاط. 



dogs

وسواءٌ كان ذلك داخل المنزل أو خارجه، من المؤكد أنَّ هذا النشاط سيساعدك في حرق السعرات الحرارية. 

أخرج الكلب إلى مناطق مختلفة مفضلة إليك، سواءٌ على الشاطئ، أو المنتزه، أو في مسارات المشي المخصصة لذلك.

4- القيام بالأعمال المنزلية اليدوية: الذهاب لمحل الخردوات لاقتناء بعض الأدوات وإحضارها للمنزل للقيام ببعض الأعمال اليدوية لا يكلفك أي مشقة، بل على العكس هي طريقة ممتعة تساعدك على حرق المزيد من الطاقة. 

ابحث عن طرقٍ شيقة على الإنترنت لتتعلم القيام ببعض الأشياء، واحرص على التعاون مع أحد أصدقائك.

5- الألعاب المائية: يمكن القول إنَّ الألعاب المائية مثل التزحلق على الماء، وركوب الأمواج، والتجديف على الألواح وقوفاً من أمتع الطرق لتحريك الجسم وتعزيز الطاقة. 

شارك في دروسٍ لتعلم التزحلق على الماء، أو اجمع عدداً من الأصدقاء واقضوا يوماً على الشاطئ.

6- اللعب مع الأطفال: إذا كان لديك أطفال (أو أبناء إخوتك)، ادمجهم في المزيد من الأنشطة والعب معهم خارج المنزل، سيساعدكم ذلك في حرق الطاقة. 



play children

اصطحب الأطفال لمنتزهات وشواطئ جديدة، واصنع قلاعاً من الرمال، والعب بالطائرات الورقية.

7- جرِّب شيئاً جديداً: الرقص، ودروس صناعة الفخار، والحياكة، والرسم، وفن قص الورق، وصناعة المشروبات، وتحميص القهوة، وتسلق الجبال، كلها أمور تشجع على الحركة وتُحفِّز المخ. 

جرِّب بعض الأنشطة الجديدة، واستمر في الأنشطة التي تستميلك.

8- التنزُّه: استغل المتنزهات العامة الرائعة القريبة منك، واذهب للمشي، فكل هذه الأمور تساعدك على حرق السعرات. 

هذه هي الطرق التي يمكن للهوايات بها أن تؤثر على توليد الحرارة عبر النشاط غير الرياضي (NEAT )، أو حتى عبر ممارسة النشاط الرياضي، حسب كلوي.

وهناك أيضاً نشاط تاسع يساعد بشكل كبير في هذه المسألة. إذ يقول كلارك: "الأنشطة الحميمية مثل التقبيل، وممارسة الجنس تحرق السعرات الحرارية. وقد ثبت أنَّ ممارسة الجنس يمكن أن تحرق 100 سعرة حرارية أو أكثر لكل نصف ساعة".

ومن الأنشطة غير المرتبطة بممارسة الرياضة خلال يوم العمل ما يلي:



stairs

 تغيير وسيلة النقل: قم بالمشي، أو ركوب الدراجة، أو القطار، أو الحافلة وأنت ذاهب للعمل بدلاً من القيادة.

إجراء الاجتماعات أثناء المشي، إن كانت طبيعة عملك تسمح بذلك، اخرج في الهواء الطلق، واعقد اجتماعاتك، المشي وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية الإضافية.

 استخدم السلالم: هي وسيلة فعالة لسببٍ وجيه. ابتعد عن المصاعد الكهربائية واصعد الدرج للحفاظ على حركة الجسم على مدار اليوم.

 الوقوف بدلاً من الجلوس: المكاتب القابلة للضبط تزداد انتشاراً في أماكن العمل، واستخدامها قد يساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية، لأن معدل ضربات القلب يكون أكبر عند الوقوف أكثر من الجلوس.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024