منذ 7 سنوات | صحة عامة / سبوتنيك

تمكن باحثون ايطاليون في دراسة حديثة من تطوير وزراعة شبكية اصطناعية للعين، يمكن أن تساعد ملايين الأشخاص في استعادة أبصارهم.

وتركزت تجارب فريق البحث من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، على معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور أو اعتلال شبكية العين، بسبب «التهاب الشبكية الصباغي» هو مرض وراثي يؤدي إلى ضمور شبكية العين وفقدان البصر تدريجياً.

واستطاع فريق البحث تطوير شبكية اصطناعية تتكون من طبقة رقيقة من بوليمر موصل، موضوعة على قاعدة حريرية ومغطاة بطبقة من البوليمر شبه الموصل.

وبحسب فريق البحث، يتلخص عمل الشبكية الجديدة في تحسس الضوء وترجمته لنبضات كهربائية، تتحسسها أعصاب الشبكية المتضررة لتصل للدماغ.

وخلال الدراسة تم زراعة الشبكية الاصطناعية فى عيون فئران مصابة باعتلال شبكية العين، وبعد مرور 30 يوماً، قام الباحثون باختبار مدى حساسيتهم للضوء.

ووجد الفريق أن الفئران تمكنت من الرؤية، لكنها لم تتحسس شدة ضوء بمقدار «واحد لوكس» (اللوكس هي الواحدة الأساسية لتقييم فاعلية ومنسوب الإضاءة)، ويماثل ضوء القمر المشرق، بل تمكنت من رؤية ضوء بمقدار أكثر من أربعة لوكس، والذي يماثل ضوء الشفق المظلم، وقد بقت الشبكية تعمل لمدة 10 أشهر.

ويخطط فريق البحث لإجراء تجارب على البشر المصابون باعتلال الشبكية الناتج عن «التهاب الشبكية الصباغي» في النصف الثاني من العام الجاري، ويأملوا فى جمع النتائج الأولية لأبحاثهم خلال العام المقبل.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024