نشرت الممثلة والراقصة بيلا ثورن على موقع تويتر صورةً جريئة لها تكاد لا ترتدي فيها شيئاً قبل أشهر، إضافة إلى صورةٍ لها وهي تُقبّل صديقاً لها أثناء عطلةٍ في المكسيك.



bella thorne

هذه الصورة بحسب تقرير نشرته New York Post تبعد كل البعد عن الصورة التي ظهرت عليها الممثلة، البالغة من العمر 199عاماً، في دور راقصةٍ لطيفة تُدّعى "سي سي جونز" في برنامج قناة ديزني التلفزيوني Shake It Up.

لكن تمرد بيلا يأتي كأمرٍ مُتوقع، فهناك قائمة من النجمات الإناث اللاتي انطلقن فنياً من شبكة الأطفال، وتمردن على صورة ديزني بالغة اللمعان ليسقطن في الانهيارات، والاعتقالات، والفضائح، حسب تقرير لصحيفة نيويورك بوست الأميركية.

ديبي راين



debby ryan

ففي شهر أبريل/نيسان من عام 2016، اعتُقِلَت الممثلة ديبي راين، البالغة من العمر 23 عاماً صاحبة دور البطولة في برنامج ديزني Jessie، بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، واعترفت بالقيادة بشكلٍ مستهتر بعد أن صدمت بسيارتها من طراز "أودي" سيارةً أخرى في لوس أنجلوس.

ديمي لوفاتو



demi lovato

أما ديمي لوفاتو، التي ظهرت في برنامج ديزنيSonny With Chance لمدة عامين، كانت صريحةً حول صراعها مع المخدرات والكحول، إضافةً إلى الشره المرضي وإيذاء النفس.

كيلي بيرغلوند



kelli berglund

وفي أبريل/نيسان من عام 2016 أيضاً اعتُقِلَت الممثلة كيلي بيرغلوند، البالغة من العمر 20 عاماً، لاستخدامها بطاقة هوية مزورة، وذلك بعد شهرين من انتهاء برنامجها Lab Rats على قناة "ديزني إكس دي".

فانيسا هادجنز



vanessa hudgens

كما سُرِّبَت صورةٌ عارية لفانيسا هادجنز، نجمة High School Musical، عام 2007.

مايلي سايرس



miley cyrus

ناهيك عن وابل فضائح المغنية مايلي سايرس بسبب سلوكها الجنسي وتدخين الحشيش.

بريتني سبيرز



britney spears

ولا يمكن لأحد أن ينسى المغنية بريتني سبيرز، التي انطلقت منذ مشاركتها في Mickey Mouse Club، وانهيارها الغريب منذ عقدٍ مضى، والذي تضمن حلق رأسها وضربها لسيارةٍ باستخدام مظلة (وقال مدير أعمالها السابق، سام لوفتي، في دعوى قضائية إنَّ بريتني كانت تحت تأثير المخدرات وقتها).

صورة لا غبار عليها

وفي حين أن ظاهرة فضائح النجوم ليست جديدة، إلا أن مجموعة ديزني من المراهقات يحطمن صورة ديزني التي لا غبار عليها بسرعةٍ فائقة، ليجعلن العالم يعرف أنَّهن كائنات جنسية، ولا يشعرن بالخجل من الاحتفال والسهر.

ومؤخراً، حاولت ديزني أن تقدم المزيد من التوجيه لنجومها الصغار من خلال حصص تُركز على العيش بطرقٍ صحية والتحلي بالمسؤولية عند استخدام الشبكات الاجتماعية.

وفي حوارٍ حصري مع صحيفة The Post الأميركية حول هذه الدورات، كشف أشخاصٌ من داخل الاستديوهات أيضاً للمرة الأولى أنَّ شبكة ديزني تقدم دورات تدريب خاصة بـ"المهارات الحياتية"، إذ تدرب الممثلين على كيفية التعامل مع الشبكات الاجتماعية وتفادي ضغوط الشهرة.

ولكن إذا كانت آخر دفعة من أميرات ديزني المضطربات تُشِير إلى أي شيء، فإنَّها تشير إلى أنَّ قناة الأطفال مازال أمامها عملٌ شاق.

وقالت مارلين والش، رئيسة شركة "Wilhelmina Kids & Teens" لاكتشاف العارضين والمواهب، والتي مثلت نجوم ديزني، بما فيهم ممثلة صغيرة ظهرت في برامج Jessie و Bunk'd "إنَّهن يتعرضن لما يمر به أي شخص في المرحلة الثانوية".

وأضافت مارلين "إلا أنَّ الأمر هنا أكبر بكثير، إذ أنَّهم يحظون بانتباهٍ أكبر من الجماهير لظهورهم في برامج ديزني، الأمر أشد 1000 مرة مما يمر به الطفل العادي.. هذا النجاح له ثمن".

كيف تتجنب سقطات الشهرة؟

تعتبر الممثلة أنالييز فان دير بول، التي تبلغ من العمر 32 عاماً الآن، استثناءً من كل هذه الفوضى التي وقعت فيها زميلاتها فهي أدركت ثمن الشهرة باكراً.



anneliese van der pol

فمن عام 2003 إلى 2007، لعبت أناليز دور البطولة بجانب الممثلة رايفن سيمون في برنامج قناة ديزنيThat's So Raven.

وأشارت أناليز في حوارها مع The Post إلى أنَّه ليس فقط تسليط الأضواء على حياة نجوم الشبكة هو ما يميز حياتهم عن حياة المراهقين العاديين.

إذ تقول أناليز، التي تمكنت من تجنب سقطات الشهرة التي وقع فيها كثيرٌ من زملائها "يصبح لديك كل هذه الأشياء التي ليست متوفرة لدى الآخرين.

ولا تكون حينها مضطراً للاستماع لكلام أحد، فيما عدا في العمل، حيث يقول لك الجميع أنَّك عظيم ورائع لأنَّهم بحاجة إليك. ولديك كل هذا المال الذي أحياناً لا تعرف ماذا تفعل به".

وشرحت "يصبح الممثل في هذه الحالة كمن يركب أفعوانية غريبة ويطارد شيئاً مرتفعاً لا يمكنه الوصول إليه، ماذا يمكن أن يكون أفضل من ذلك؟ أي نوع من المخدرات بالتحديد يمكنه تقديم نفس النشوة؟ فالذهاب لمشاهدة فيلمٍ في السينما أو المكوث في المنزل لا يصبح حينها ممتعاً بالدرجة نفسها، لأنك جنيت مليون دولار بالأمس.. في موقع تصوير إعلانٍ ما، والجميع قال إنَّك كنت رائعاً".

وتقول الممثلة، التي تصور حالياً تتمة برنامجRaven، والذي من المقرر عرضه لاحقاً هذا العام 2017 على قناة ديزني، إنَّ عمل الممثل في شبكة ديزني يمكنه من تحمل تكاليف الأمور التي يستمتع بها. وبما أن معظم النجوم الأطفال ليس لديهم وقت للهوايات، عندما يتوقف العرض، أحياناً ما يعثرون على مواد أخرى لاستبدال تلك النشوة.

وتقول: "يدخل الناس في حالات اكتئاب، والشيء الذي يتجهون إليه هو الشرب، والمخدرات، والجنس، لأنَّ هذه الأشياء تجعلك سعيداً".

لا نملي عليهم

ويبدو أن ديزني بدأت أخيراً في إدراك ذلك تماماً.

في 2009، بعد مرور عامين على انهيار بريتني سبيرز العلني، وفضيحة صورة فانيسا هادجنز العارية، قدمت ديزني لأول مرة مجموعةً من الحصص لمساعدة نجومها الصغار على التأقلم مع الشهرة.

ومن جانبها، قالت جودي تايلور، مديرة اختيار الممثلين في قناة ديزني "نحن ندرك أنَّهم شباب، وأنَّهم في مرحلةٍ انتقالية في حياتهم الشخصية. فبدلاً من أن نملي عليهم ما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله، نحاول أن نوفر لهم موارد بها هذه الأنواع من الحصص، والاشتراك مع أهلهم لنقدم لهم الدعم والتوجيه".

وتحضر المواهب الجديدة جلسةً تمتد نصف يوم، تُسمىTalent 101، توفر خريطة طريق حول ما يجب عليهم توقعه أثناء العمل في مواقع التصوير، وكيف ستتغير الحياة بالنسبة لهم.

وأضافت جودي "نتحدث معهم عن البقاء على اتصال بأصدقائهم الذين عرفوهم قبل أن يصبحوا جزءاً من المسلسل الذي يشاركون به.. وذلك لإعطائهم إحساساً بالحياة الحقيقة والبقاء على أرض الواقع".

كما أن هناك حصصاً اختيارية أخرى لتعلم بعض "المهارات الحياتية"، والتي لم تعلن عنها الشبكة مسبقاً في الصحافة. وتركز الدورات، التي بدأت منذ ثلاثة أعوام، على الصحة العاطفية والجسدية، والتي يقوم بتدريسها طبيب أطفال، وخبير لديه شهادة دكتوراه في تنمية الطفل.

وكان أحد الدروس الأخيرة عن الاستخدام السليم للشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام، تصفحت فيه المجموعة صفحات فيسبوك زائفة لمضيفي أحد برامج التلفاز الواقعي، ممعنين النظر في المشاركات التي تحتوي على معلوماتٍ تضر بالسمعة.

وقالت يالدا أوولز، واحدة من مدربي المهارات الحياتية: "هم يتعلمون ماهية الأشياء الصغيرة التي ينشرها هؤلاء الأشخاص على الإنترنت، والتي من الممكن أن تكون غير لائقة أو متعارضة مع الصورة التي يأملون أن يكونوا عليها؟".

فإبراز الصورة الصحيحة يُعدُ أمراً أساسياً بالنسبة لديزني. وكل هذا يبدأ مع عملية اختيار الممثلين.

وتقول كارولين شيرنوف، أستاذة علم الاجتماع والتي دَرَّست دورة ًعام 2014 تُسمَّى "علم اجتماع مايلي سايرس: العرق، والطبقة، والنوع، والإعلام"، في جامعة "سكيدمور" للفنون في نيويورك "عامةً، فإنَّ النجمة التي توشك على دخول مرحلة المراهقة تكون جذابةً بشكلٍ تقليدي، ولكنها لا تدرك ذلك بعد".

وأضافت قائلة "فهي تكون رائعة وعصرية، وفي نفس الوقت بلهاء بعض الشيء حتى لا يراها الآخرون تهددياً لهم. ولكن في الوقت ذاته، يمكن رؤيتها كأداة شهوة مألوفة من قِبل بعض البالغين المقززين والمُريبين، وأيضاً من قِبل مراهقين عاديين. وبالتالي فإنَّ النظرة إليها تكون متعلقةً بالجنس وأشياء أخرى أيضاً".

مثلية

وكانت الممثلة رايفن سيمون تعرف أنَّها مثلية الجنس منذ سن الـ12، إلا أنَّها أعلنت عن مثليتها عام 2013، أي بعد مرور ست سنوات على انتهاءThat's So Raven.



ravensymoné

واعترفت رايفن أنَّها حين كانت تصور المسلسل افترضت أنَّها ببساطة ستضطر إلى الدخول في زواجٍ صوري مع رجل للحفاظ على صورتها المثالية.

وأضافت قائلة "لم أتصور يوماً أنَّني سأعلن عن مثليتي، لأن حياتي الشخصية لا تُهمّ، فالمهم فقط هو ما كان من المفترض أن يظهر ويُروَّج له كجزء من علامة "رايفن سيمون" التجارية".

وقالت مارلين، والتي لديها أيضاً موقع إلكتروني لتقديم النصائح يُسمىJustAskMarlene.com "إنَّ ديزني لديها تصورات معينة لما يجب أن يبدو عليه هؤلاء النجوم، وأثناء تأدية هؤلاء الممثلين للأدوار، لا تريد ديزني لهم الخروج عن هذه التصورات. وحتى عندما يكونون خارج مواقع التصوير، لا تريدهم أن يخرجوا عن ذلك النمط ذاته".

ويتذكَّر النجم جو جوناس، الذي لعب دور البطولة في برنامج ديزنيJonas ، في مقالٍ نُشر عام 2013 في مجلة "نيويورك" ما حدث عندما كانت فانيسا هادجنز متورطة في فضيحة الصورة العارية.

وقال "سمعنا أنَّها اضطرت للتواجد في مكاتب ديزني يوماً كاملاً، لأنهم كانوا يحاولون أن يعرفوا كيف يمكنهم حمايتها".

وقال جو للمجلة "كنا نسمع مدراءنا يتحدثون عن الأمر، وكانوا يقولون لنا كم كانوا فخورين بنا لأننا لم نفعل الأخطاء ذاتها، الأمر الذي جعلنا نشعر أنَّه لا يمكننا أبداً ارتكاب الأخطاء".

وأضاف "لم نكن نريد أن نخيب آمال أي أحد، سواءٌ أهلنا، أو معجبينا، أو أصحاب العمل، مما جعلنا نضغط على أنفسنا، وهو نوعٌ من الضغط لا يجب لأي مراهق أن يتعرض له".

إعادة تعريف

ومن الواضح أن ديزني تُعِيد مؤخراً تعريف ماهية التواجد ضمن نجوم ديزني.

فقد أعلنت الممثلة روان بلانشارد، التي تبلغ 15 عاماً الآن ولعبت دور البطولة في برنامج ديزنيGirl Meets World منذ عام 2014 وحتى وقتٍ سابق هذا العام، في يناير/كانون الثاني 2016 أنَّها مثلية.

كما عرضت ديزني لأول مرة قبلةً مثلية في مسلسل الرسوم المتحركةStar vs. the Forces of Evil. في حين أصبحت مايلي سايرس، التي ظهرت عاريةً في عدة مواقف، ورقصت بشكلٍ فاضح أمام المغني روبن ثيكي، واحدةً من أكبر قصص نجاح ديزني.

واعترف بورييس، الذي شارك في إنتاج مسلسل Hannah Montana، أنَّ تأثير سلوك سايرس الغريب على المسلسل وإعادة عرضه لا يزال غير واضح.

وقال مايكل "هناك أوقات معينة أتمنى فيها ألا تفعل مايلي ذلك، ولكن الخيار يرجع إليها، ويمكنها أن تفعل ما يحلو لها".

وأضاف "لا يمكنك أن تتوقع من مايلي لمجرد أنَّها قدمت برنامج أطفال ناجح أن تعيش حياةً تعكس ذلك. لقد أحسنت مايلي التصرف أثناء تصوير البرنامج، ولكن عندما تنطلق لتصبح نفسها، تحتاج أن تكون ما هي عليه".



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024