منذ 7 سنوات | صحة عامة / Huffington Post

يزيد إنجاب الأطفال أمد الحياة، خاصةً عند الرجال، حسب دراسة نُشرت يوم الثلاثاء في المجلة الطبية Journal of Epidemiology and Community Health.

وأُجريت الدراسة على أكثر من 1.4 مليون سويدي، وُلدوا بين عامي 1911 و1925، وكشفت الدراسة أن أمد الحياة الذي كان يصل لـ60 عاماً، أكبر بما يقارب عامين عند الآباء الذين لديهم على الأقل طفل واحد مقارنةً بالأشخاص الذين ليس لديهم أطفال، بحسب تقرير النسخة الكندية من "هافينغتون بوست".

وكان الفارق أكبر عند الرجال، بـ1.8 عام، مقابل 1.5 عام عند النساء.

في سن الـ80، كان للآباء الذين لديهم طفل واحد على الأقل، أمد حياة يصل لـ7.7 عام، و7 أعوامٍ للرجال الذين ليس لديهم أطفال، بما يعني فرق 0.7 عام، بينما زاد أمد الحياة عند الأمهات بـ9.5 عام، عوض 8.9 عام عند النساء غير المنجبات بفارق 0.6 عام.

يقول الباحثون: "إن إنجاب الأطفال مرتبطٌ بزيادة طول العمر"، كما أنهم كشفوا عكس دراسات أخرى، أن جنس الأطفال ليس له أي تأثير.

ويُعتبر دور الفتيات أكبر من الأولاد فيما يتعلق بالمساعدة التي يقدمونها لآبائهم المسنين.

ووجد الباحثون أن اعتماد الآباء على أبنائهم يكون أكبر لدى الرجال غير المتزوجين، ويقول الباحثون: "ربما لأن الرجال المتزوجين يعتمدون على شريكتهم فيما يتعلق بالعناية والدعم، بينما يكون المتزوجون والأرامل أكثر اعتماداً على أبنائهم البالغين".

من أجل شرح فرق أمد الحياة بين الأشخاص الذين لديهم أطفال ومن ليسوا منجِبين، فإن الباحثين رجحوا ذلك؛ للعناية التي يقدمها لهم أبناؤهم، ومن الافتراضات الممكنة كذلك، هناك السلوكيات الصحية التي يتبعها الآباء بسبب أطفالهم.

في أغلب البلدان، تعيش النساء أطول من الرجال، سواء كان لديهن أطفال أو لا.

في الدراسة السويدية، كان أمد الحياة عند الأمهات بين 24.6 عام و60 عاماً، مقابل 20.2 عام عند الرجال. بالنسبة للنساء غير المنجبات، فقد بلغ أمد الحياة 23.1 عام، مقابل 18.4 عند الرجال.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024