منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

أظهرت دراسة حديثة وجود تقنيتين ذهنتين يساعدا في كبح الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته أو ما يُعرف بـCravings، وهما Cognitive Defusion وGuided Imagery.

وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة ودكتورة علم النفس الأسترالية، صوفي شوماخر إنه «من السهل التخلص من هذا الإدمان إذا ما عولج في مراحله الأولى، أي عندما يفكر الإنسان فيه»، بحسب ما نشره موقع Medical Daily.

ووجدت دراسات سابقة أن تأثير الإدمان على الشوكولاته يشبه تأثير المخدرات على المدمنين، إذ يجعل الشخص يشعر بمتعة شديدة وورغبة أشد في تناول المزيد من الشوكولاته.

وخلُصت شوماخر وزملاؤها إلى أن الطريق الوحيد للحد من استهلاك الشوكولاته والإدمان هي استهداف الأفكار الأولية اتجاه الرغبة في التناول، من طريق Cognitive Defusion وGuided Imagery.

ويُستخدم أسلوب Cognitive Defusion في استهداف التفكير الأولي في الشوكولاتة من طريق عدم إقناع الشخص لنفسه بأنه يجب عليه ابتاع هذه الأفكار بأفعال. أما أسلوب Guided Imagery فيستهدف المرحلة الثانية من الرغبة في تناول الشوكولاته التي يبدأ فيها الشخص بتخيّل طعمها ورائحتها، ويمكن تغيير ذلك من طريق تخيّل صور غابة أو شاطئ أو أي شيء آخر.

وتعتقد شوماخر أنه «لسنا بحاجة إلى التصرف بناءً على رغباتنا، فالخطوة الأولى دائماً تكمن في كيفية التحكم في أفكارنا ومنعها من أن تصبح فعلية».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024