عرضت قناة "متع عقلك" مقطع فيديو لـ 10 حيوانات منقرضة من الممكن أن تعود للحياة من جديد، لأنه يقوم العلماء بجهود حثيثة في عدد من المراكز البحثية المرموقة من أجل إعادة الحيوانات المنقرضة إلى الحياة البرية من جديد، بعض هذه الحيوانات انقرضت منذ آلاف السنين وبعضها انقرض منذ فترة وجيزة، ولكي تكون هناك إمكانية لاستنساخ حيوان منقرض يجب أن تتوفر عينة سليمة من الحمض النووي للحيوان وهذا يحدث في الغالب عندما تحفظ جثة الحيوان في الجليد.


1- وعل البرانس


حيوان له صلة نسب بالماعز البري، وكان يعيش في إسبانيا حتى انقرض سنة 2000، وفي عام 2009 نجح العلماء في استنساخ وعل البرانس مرة أخرى ولكن الحيوان المستنسخ لم يعش طويلا لوجود عيب خلقي في الرئة وكانت هذه أول عملية استنساخ لحيوان منقرض.


2-فيل الماموث الصوفي

الماموث حيوان ضخم يشبه الفيل ويزن ثمانية أطنان في المتوسط ويغطيه الصوف الكثيف وقد انقرض منذ آلاف السنين، حيث أعلن بعض العلماء عن مشروع طموح لاستنساخ ماموث حي من بقايا متجمدة لماموث مات في صحراء سيبيريا قبل أكثر من 40 ألف عام، وكان علماء أحياء من جامعة سيبيريا عثروا على بقايا ماموث محفوظة بشكل جيد جدا في جزيرة مالي ليالوكوفسكيفي عام مايو 2013 وحصل العلماء على نسخ حية من الـDNA الخاص به بالإضافة إلى هياكل عظمية وأسنان ومحتويات المعدة.

ومن خلال تجارب الاستنساخ المعقدة، حيث يتمكن العلماء من توليد فيل الماموث مرة أخرى ترى هل نعيش اليوم الذي نرى فيه ماموث في حديقة حيوان!.


3-طائر الموا

وجد العلماء بقايا جيدة النوعية من هذا الطائر الذي يعتبر من أضخم الطيور التي عاشت على الأرض ويصل طوله إلى 4 أمتار ويزن نحو 220 كجم، وكانت قد استوطنت طيور الموا نيوزيلندا حتى القرن الخامس عشر قبل انقراضها نهائيًا بسبب الصيد من قبل قبائل الماوري، ويعتبر التيناموس رغم صغر حجمه أحد أولاد عم الموا، وهو ما يعني أن من الممكن رؤية هذا الطير الضخم في المستقبل القريب.


4-طائر الدودو

طائر لا يطير كان يعيش في جزيرة موريشيوس، انقرض سنة 1640 نتيجة الصيد المكثف بالإضافة إلى وصول الجرذان إلى الجزيرة مع سفن البضائع، حيث قامت الجرذان بأكل بيض طائر الدودو، وقبل وصول البشر إلى جزيرة موريشيوس لم يكن هناك أعداء طبيعيين لطائر الدودو مما جعل هذا الطائر يتصرف بسذاجة ودون خوف عند تعامله مع البشر فأستغل الصيادون ذلك أسوأ استغلال.


5-براكيت كارولينا

براكيت كارولينا هو الببغاء الوحيد الذي ينتمي لمنطقة شرق الولايات المتحدة، حيث كان ينتشر من وادي أوهايو إلى خليج المكسيك في الغابات القديمة حول الأنهار، وانقرض هذا الببغاء سنة 1918، ويعتقد أن انقراضه يعود إلى عدة عوامل منها قطع الغابات الذي مورس بكثافة في القرن الثامن عشر والتاسع عشر بالإضافة إلى الصيد الجائر، وكان يستخدم الريش الملون لهذا الطائر في تزيين قبعات النساء.


6- النمر السيفي

كان طول النمر السيفي كطول الأسد الحالي وأنيابه الشبيهة بالسيوف طولها 18 سم، كما كان لديه صدر هائل وأرجل سميكة وعنق واسع ومخالب فتاكة، انقرض النمر السيفي في أواخر العصر الجليدي منذ 10000 سنة، وبالرغم أن النمر السيفي صياد بارع ولكن بمرور السنوات أثناء العصر الجليدي ماتت الفرائس ولم تجد النمور السيفيه ما تصطاده فانقرضت.


7- دلوفين بيجي

هو دلفين المياه العذبة وكان يعيش في نهر اليانجتسي في الصين، ولكن التطور الصناعي في الصين في العقود الأخيرة أدى إلى تلوث شديد في النهر مما تسبب في انقراض هذا الحيوان الجميل سنة 2002، ونظمت الحكومة الصينية حملة بحث مكثفة في سنة 2006 محاولة العثور على أي دلفين من هذا النوع ولكن لم يعثر على أي واحدومن ثم يسعى العلماء لاستعادة هذا الحيوان مرة أخرى.


8- نمر تسمانيا

انقرض رسميا في عام 1986 وتم القضاء عليه نتيجة هجومه على الأغنام والرعاة، والان يعمل الباحثون في جامعة ملبورن على جمع وفحص عينات من آخر جثمان محفوظ له ودراسته تمهيدا لاستعادة ذلك النمر الذي اختفى لقرابه 80 عام.


9- الأيل الأيرلندي

هو نوع منقرض من الأيائل من جنس الأقرن وهي واحدة من أكبر الأيائل التي كانت تعيش على الإطلاق وتميز الأيل الأيرلندي بكبر حجم قرونه التي قد تصل إلى 4 أمتار، ووصول الإنسان إلى بيئته ساهم في انقراضه سريعا، ويعمل الآن العديد من العلماء على مسح واعاده DNA الخاص به وتجهيزه لأستنساخه واعادة هذه الفصيلة إلى الحياة مرة أخرى.


10-طائر الفيل

تعتبر من أثقل الطيور التي وجدت على الأرض وأضخمها وكان طولها يصل إلى أكثر من 3 أمتار ويزن ما يقرب من 400 كجم وهو طائر لا يطير ويشبه في شكله طائر النعام والكاسوري، وبحسب العلماء فإن الطائر عاش في الفترة الزمنية بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر الميلادي في مدغشقر والتي يُعتقد أنها موطنه الأصلي وقد تم العثور على بقايا منه ومن البيض ايضًا.


ويصل محيط البيضة إلى أكثر من متر وبطول يصل إلى 34 سم ويعادل حجم بيضة طائر الفيل نحو مائتي ضعف بيضة الدجاجة الأمر الذي جعلها أحد العجائب في أواخر القرن التاسع عشر، ويقدر عمر البيضة بنحو 800 عام وتم عرض بيضة طائر الفيل المنقرض للبيع في مزاد علني عام 2015 وتم بيعها مقابل 70 ألف دولار أمريكي.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024